رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صورة تنكُّر سوداء تثير أزمة سياسية - انتخابية في كندا.. ما القصة؟

صورة تنكُّر سوداء تثير أزمة سياسية - انتخابية في كندا.. ما القصة؟

أحمد علاء 19 سبتمبر 2019 14:00
بعد ساعات على نشر صورة مربكة له قبل شهر من الانتخابات التشريعية، عبّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن اعتذاراته لأنّه تنكر بشكل رجل أسود في حفلة مدرسية أقيمت في 2001.
 
وقال في لقاء مع صحفيين على هامش حملته الانتخابية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية: "إنه أمر لم أكن أعتبره عنصريًّا حينذاك، لكنني أعترف اليوم بأنه عنصرية وأعبر عن أسفي الشديد لذلك".
 
وقبل ساعات، نشرت مجلة "تايم" الأمريكية صورة بالأسود والأبيض لرئيس الوزراء أثارت ضجة كبيرة في كندا بعد أسبوع على بدء الحملة الانتخابية. 
 
وظهر ترودو في الصورة في سن الـ29، مبتسمًا ومحاطًا بأربع نساء، يضع عمامة ووجهه ويداه مغطاة بلون قاتم.
 
ويعتبر هذا النوع من تلوين الوجه عنصريًّا، وأخذت الصورة من ألبوم لحفلة نهاية العام في مدرسة فانكوفر الخاصة التي كان ترودو يعمل بالتدريس فيها، وأطلق على الحفلة اسم "الف ليلة وليلة".
 
وقال ترودو: "كنت متنكرًا بزي علاء الدين ووضعت مساحيق تبرج وما كان يجب أن أفعل ذلك"، مكررًا مرات عدة أنه خطأ ارتكبه في شبابه ومعبرا عن اعتذاراته.
 
وردًا على سؤالٍ عمَّا إذا كانت هذه الصورة ستؤدي إلى تغيير في حملته الانتخابية، بينما تشير استطلاعات الرأي إلى تعادل حزبه الليبرالي مع المحافظين، قال ترودو إنه "يطلب الصفح من الكنديين".
 
وأضاف: "شعرت بخيبة أمل من نفسي وأنا غاضب لأنني فعلت ذلك.. أقدم اعتذاراتي.. عملت طوال حياتي من أجل خلق فرص للناس ومكافحة العنصرية والتعصب".
 
وانتهز أبرز خصوم ترودو للانتخابات التي ستجرى في 21 أكتوبر المقبل هذه الفرصة للتشكيك في حقيقة شخصية رئيس الوزراء المنتهية ولايته الذي يبدي انفتاحًا وتسامحًا.
 
وقال جاجميت سينج الزعيم الجديد للحزب الديموقراطي: "هذا أمر مثير للقلق ومهين.. التنكر بشكل أسود يعني السخرية من شخص لما هو عليه".
 
وكان ترودو بدأ حملته بتقدم طفيف على المحافظين بزعامة اندرو شير في استطلاعات الرأي، لكن المهمة ليست سهلة جدًا أمامه بعد تراجع شعبيته منذ سنة ونصف السنة على أثر فضيحة سياسية في مطلع السنة هزت حزبه.
 
والفضيحة التي تكشفت في وقت سابق هذا العام، أساءت إلى صورة ترودو وكلفت وزيرين واثنين من كبار المسؤولين مراكزهم، ووضعت الليبراليين في منافسة حامية مع المعارضة المحافظة في الانتخابات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان