رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مبعوث الرهائن مستشارًا للأمن القومي الأمريكي.. من هو روبرت أوبراين؟

مبعوث الرهائن مستشارًا للأمن القومي الأمريكي.. من هو روبرت أوبراين؟

العرب والعالم

ترامب وروبرت أوبراين

مبعوث الرهائن مستشارًا للأمن القومي الأمريكي.. من هو روبرت أوبراين؟

أحمد علاء 19 سبتمبر 2019 09:43
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، تعيين المبعوث الخاص بشؤون تحرير الرهائن في وزارة الخارجية روبرت أوبراين مستشارًا للأمن القومي، خلفًا لجون بولتون الذي يقول ترامب إنه أقاله لاختلافهما بشأن عدة قضايا.
 
عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال ترامب: "أعلن تعيين روبرت أوبراين، الذي يعمل حاليًّا مبعوثًا رئاسيًّا ناجحًا جدًا لشؤون الرهائن في وزارة الخارجية، مستشارًا جديدًا للأمن القومي".
 
وأضاف: "عملت منذ فترة طويلة وبجدية مع روبرت، وسوف يقوم بعمل رائع".
 
جاء تعيين أوبراين بعد أسبوع من إقالة ترامب لمستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، إثر اختلاف في الرؤى السياسية.
 
وزارة الخارجية الأمريكية نشرت سيرةً ذاتية لـ"أوبراين"، وقالت إنّه شغل في السابق منصب رئيس مشارك للشراكة بين القطاعين العام والخاص في الوزارة، لإصلاح العدالة في أفغانستان، تحت قيادة كلّ من كونداليزا رايس وهيلاري كلينتون.
 
الشراكة كانت تهدف إلى تعزيز سيادة القانون من خلال تدريب القضاة الأفغان والمدعين العامين ومحامي الدفاع الأفغان، وقدمت منحًا دراسية للمحامين الأفغان الشباب للدراسة في الولايات المتحدة، من عام 2008 حتى عام 2011.
 
كما عُيّن أوبراين في اللجنة الاستشارية الأمريكية للملكية الثقافية، التي من شأنها تقديم المشورة للحكومة الفيدرالية في القضايا المتعلقة بالإتجار بالآثار وغيرها من المواد الثقافية.
 
وفي 2005، رُشّح من قبل الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، وبموافقة مجلس الشيوخ، للعمل كممثل للولايات المتحدة في الدورة الـ 60 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وعمل حينها مع جون بولتون.
 
 وشغل منصب كبير الموظفين القانونيين في لجنة مجلس الأمن الدولي التي قررت الدعاوى المرفوعة ضد العراق بعد حرب الخليج الأولى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان