رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 مساءً | الاثنين 09 ديسمبر 2019 م | 11 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

ترامب يحدد المرشحين لمنصب مستشار الأمن القومي.. من سيكون خليفة «بولتون»؟

ترامب يحدد المرشحين لمنصب مستشار الأمن القومي.. من سيكون خليفة «بولتون»؟

أيمن الأمين 18 سبتمبر 2019 12:51

بعد أيام من إقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أسماء خمسة مرشحين لمنصب مستشار الأمن القومي.

 

والمرشحون هم، نائب بولتون السابق ريك واديل، ونائبة وزير الطاقة الأمريكي ليزا غوردون هاغارثي، ورئيس مركز السياسة والأمن فريد فريتس، والمبعوث الخاص للرئيس لشؤون الرهائن، روبرت أوبراين، ومساعد نائب رئيس الولايات المتحدة، كيت كيلوغ.

 

وشدد ترامب على المرشح الأخير قائلا: أحب كيت كيلوغ، كان كيلوغ معي منذ البداية. وأضاف الرئيس للصحفيين "إنه رائع".

 

وأعلن ترامب في 13 سبتمبر، أنه أراد ترشيح مايك بومبيو لهذا المنصب، لكن الأخير رفض لعدم رغبته في الجمع بين منصبه الحالي ومنصب مستشار الأمن.

 

كما صرح ترامب في 11 سبتمبر، بشأن المستشار السابق بولتون، أنه اتخذ الموقف الخاطئ بشأن القضية الفنزويلية، ولم ينسجم مع أشخاص مهمين في البيت الأبيض وأهان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بدعوته إلى التصرف "على غرار ليبيا" في تسليم ترسانته النووية.

 

وقام ترامب بإقالة بولتون في 10 سبتمبر، بعد أكثر من عام ونصف من عمله في هذا المنصب. وأشار الزعيم الأمريكي مرارًا، أن مستشاره لديه آراء صارمة، لكنه قادر على كبحه. والآن ينفذ تشارلي كابرمان مهام مستشار الأمن القومي بالنيابة.

 

الإقالة التي باتت حديث العالم في الساعات الأخيرة، لم يفصح ترامب عن أسبابها الحقيقية، خصوصا وأن بولتون واحد من الجنرالات التي لطالما اعتمد عليها ترامب، تحديدا في سياسته الخارجية بالشرق الأوسط.

 

وينظر محللون في الولايات المتحدة إلى بولتون على أنّه رجل الحرب في إدارة الرئيس دونالد ترامب.

 

وقال ترامب في تغريدة له على تويتر "أبلغت جون بولتون الليلة الماضية أنه لم تعد ثمة حاجة لخدماته في البيت الأبيض. اختلفت بشدة مع الكثير من اقتراحاته مثل آخرين في الإدارة".

وبادر جون بولتون وهو ثالث مستشار أمن قومي يقيله ترامب إلى الرد على الرئيس بالطريقة ذاتها التي أعلن بها ترامب خبر إقالته، حيث كتب تغريدة على تويتر قال فيها "عرضت تقديم استقالتي ليلة أمس والرئيس ترامب قال لي لنناقش المسألة غدا".

 

من هو بولتون؟

 

بولتون الذي أقيل قبل أيام، كان مستشار ترامب للأمن القومي، ويعد أهم المحرضين على الحرب وتغيير الأنظمة في كوبا والعراق وكوريا الشمالية وفنزويلا، والآن إيران.

 

في 2018 وجه بولتون تحذيرا صارما لطهران وقال "سنلاحقكم" إذا لم تخفف طهران من عدوانيتها، ووصفته وزارة الخارجية الإيرانية بأنه "مروج للحروب".

 

وأشاد بولتون بقرار ترامب "الممتاز" الانسحاب من الاتفاق النووي، ويعتقد خبراء أنه قام بحملة لقصف إيران على مدى سنوات.

ويعتقد بولتون أن إيران كانت وراء الهجمات على أربع ناقلات نفط قبالة السواحل الإماراتية قبل أسابيع، وحاول إقناع ترامب باتخاذ موقف متشدد، لدرجة أن ترامب نفسه قال الشهر الماضي "أنا في الحقيقة أهدئ جون وهو أمر مدهش".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان