رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لهذه الأسباب.. «إسرائيل» تغلق المعابر و تفرض حظرًا جويًا

لهذه الأسباب.. «إسرائيل» تغلق المعابر و تفرض حظرًا جويًا

أيمن الأمين 16 سبتمبر 2019 14:32

في خطوة مفاجئة، أوقف "الجيش الإسرائيلي" حركة الطيران المدني فوق كافة المناطق الإسرائيلية القريبة من الحدود مع لبنان، اعتبارا من فجر اليوم الاثنين، كما قرر فرض إغلاق تام على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة عشية الانتخابات العامة المرتقب إجراؤها غدا الثلاثاء.

 

وجاء في بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أنه "تقرر وقف حركة الطيران المدني بكافة أشكاله على طول المناطق المتاخمة للحدود مع لبنان وذلك اعتباراً من فجر اليوم حتى فجر يوم الأربعاء".

 

وأضاف الجيش في بيانه: "يتزامن ذلك مع حلول يوم الانتخابات للكنيست الثانية والعشرين والتي تنطلق صباح غد الثلاثاء وتستمر حتى العاشرة من ليل اليوم نفسه".

 

 

وحول الإغلاق الذي فرضه الجيش الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، قال إن "الإغلاق سيبدأ من منتصف ليلة الاثنين حتى منتصف ليلة الأربعاء".

 

وأضاف البيان: "سيتم إغلاق المعابر مع قطاع غزة وكذلك وقف حركة تنقل الفلسطينيين من وإلى الضفة الغربية باستثناء الحالات الإنسانية".

 

وتجرى غدًا الثلاثاء الانتخابات العامة الإسرائيلية لاختيار كنيست جديد.

 

 

وتخوض الانتخابات 31 قائمة أبرزها "الليكود"، و"أزرق أبيض"، و"القائمة المشتركة" التي تضم أربعة أحزاب عربية، و"تحالف يمينا"، و"إسرائيل بيتنا".

 

الكنيست هو برلمان إسرائيل، وهو أعلى سلطة تشريعية وسياسية فيها، يتولى المهام التشريعية، ويعتمد الحكومات ويراقب عملها، ويتكون من 120 عضوا، ويلعب دورا كبيرا في الحياة السياسية الإسرائيلية.

 

ويحوز الكنيست مكانة كبيرة في إسرائيل بسبب طبيعة الحكم القائمة على النظام البرلماني الذي يسمح بتوزيع أكثر للسلطة، وحيث تجري الانتخابات العامة فقط لعضوية الكنيست يتولى الأخير اختيار رئيس الوزراء واعتماد الحكومة.

 

 

ويعتمد النظام الانتخابي الإسرائيلي على التمثيل النسبي، حيث إن عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة بالكنيست يتناسب مع عدد الناخبين الذين صوتوا لها. ويجب على أي حزب أو قائمة تخطي عتبة 3.25% على الأقل. ووفق هذا النظام يصوت الناخبون لقائمة الحزب وليس لشخص بذاته في القائمة.

 

وكانت نسبة الحسم التي تمثل الحد الأدنى للتأهل لدخول الكنيست هي 1% فقط، إلى أن تغيرت بانتخابات 1992 إلى 1.5% ثم رفعت إلى 2% عام 2006، في حين تم رفعها بانتخابات 2015 لتصل إلى 3.25%. ويقول نشطاء عرب إن رفع تلك النسبة جاء بهدف إقصاء القوائم العربية ومنعها من دخول الكنيست.

 

ومن المفترض أن تتم انتخابات الكنيست مرة كل أربع سنوات، لكن يمكنه أن يقرر بموجب أغلبية عادية حل نفسه والدعوة لانتخابات مبكرة، ويمكنه أن يستمر لأكثر من أربع سنوات. وقد قرر الكنيست تبكير الانتخابات ثماني مرات منذ تشكيله، كان آخرها الدورة الـ 19 (بدأت يوم 5 فبراير 2013 وأعلن عن حل نفسه يوم 8 ديسمبر 2014).

 

ومنذ قيام دولة الاحتلال، أصدر الكنيست الكثير من القوانين والتشريعات التي تستهدف الفلسطينيين عموما وفلسطينيي 48 وسكان الضفة الغربية تحديدا، وتتميز هذه القوانين والتشريعات بطابعها العنصري الهادف لتضييق الخناق والحد من المكتسبات والحريات الفردية والجماعية للفلسطينيين.

 

وتنوعت هذه القوانين لتشمل مجالات وميادين عديدة، من بينها تبييض الاستيطان ومواجهة حملات المقاطعة، ومحاولة تكميم الأصوات العربية داخل الكنيست، ومنع الأذان، وغيرها من القوانين والقرارات التي تختلف في عناوينها وتتفق في خلفياتها وأهدافها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان