رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بريطانيا تقرر استدعاء سفير طهران بسبب «مخالفة ضمانات»

بريطانيا تقرر استدعاء سفير طهران بسبب «مخالفة ضمانات»

العرب والعالم

ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا 1

بريطانيا تقرر استدعاء سفير طهران بسبب «مخالفة ضمانات»

متابعات 10 سبتمبر 2019 22:24
أصدرت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الثلاثاء، قرارًا باستدعاء السفير الإيراني لدى لندن حميد بعيدينجاد؛ احتجاجًا على مخالفة طهران الضمانات التي قدمتها بعدم قيام الناقلة "أدريان داريا1" بنقل النفط إلى سوريا.
 
وقالت الوزارة، في بيانٍ أوردته وكالة "الأناضول"، إنّه تم استدعاء السفير الإيراني لاجتماع مع وزير الخارجية دومنيك راب غدًا الأربعاء، للاستفسار منه عن أسباب عدم احترام بلاده للضمانات التي قدمتها لسلطات جبل طارق ـ تابعة للتاج البريطاني ـ قبل الإفراج عن الناقلة.
 
وأضافت: "قدمت إيران مرارًا ضمانات لحكومة جبل طارق بأن (أدريان داريا 1) لن تقوم بتسليم النفط إلى أي كيان خاضع لعقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي في سوريا أو في أي مكان آخر".
 
وتابعت: "من الواضح الآن أن إيران قد انتهكت هذه الضمانات، وأن النفط قد تم نقله إلى سوريا ونظام الأسد القاتل".
 
جاء الاتهام البريطاني بعد اعتراف طهران أمس الأول الأحد، بأن النفط تم بيعه، وأن الناقلة "أدريان داريا 1" التي كانت تعرف سابقا باسم "جريس 1" قد وصلت إلى وجهتها النهائية، وذلك في أعقاب تصوير الناقلة (بواسطة الأقمار الصناعية) وهي قرب ميناء طرطوس السوري.
 
وقدمت طهران خمس ضمانات للمسؤولين البريطانيين، بينها واحدة قدمت بخط اليد إلى حكومة جبل طارق، تفيد بعدم توجه الناقلة إلى سوريا، حسب المصدر ذاته.
 
وكانت "أدريان داريا 1" تحمل 2,1 مليون برميل نفط تبلغ قيمتها نحو 130 مليون دولار.
 
ومنتصف أغسطس الماضي، أفرجت سلطات جبل طارق عن الناقلة، بعد احتجازها في 4 يوليو، للاشتباه في أنها كانت تنقل نفطًا إيرانيًّا إلى سوريا، في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.
 
وأوضحت أنها أفرجت عن الناقلة إثر تلقيها تعهدات خطية من إيران بعدم تفريغ حمولتها في سوريا. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان