رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد استقالة جرينبلات.. تفاصيل «صفقة القرن» خلال الأسابيع المقبلة

بعد استقالة جرينبلات.. تفاصيل «صفقة القرن» خلال الأسابيع المقبلة

العرب والعالم

وزير الخارجية الأمريكي

بعد استقالة جرينبلات.. تفاصيل «صفقة القرن» خلال الأسابيع المقبلة

إسلام محمد- وكالات 06 سبتمبر 2019 20:39

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة، أن خطة الرئيس دونالد ترامب لانهاء النزاع الاسرائيلي الفلسطيني سيتم الكشف عنها "في الاسابيع المقبلة".

 

وقال اثناء زيارة لولاية كنساس "نجري مشاورات مكثفة في المنطقة منذ عامين ونصف عام. أعتقد أنه في الأسابيع المقبلة سنكشف عن رؤيتنا".

 

وأضاف الوزير "آمل أن يرى العالم، هذا كأساس لبناء المستقبل، إنها مشكلة صعبة، سيتعين على هذين الشعبين في النهاية حلها بمفردهما، لكننا نعمل بجد من اجل ذلك".

 

وتأتي تصريحاته غداة استقالة جيسون غرينبلات، مستشار ترامب وأحد المهندسين الرئيسيين لهذه الخطة مع جاريد كوشنر، صهر الرئيس، وديفيد فريدمان، السفير الأميركي لدى إسرائيل.

 

واعتبر البعض استقالة غرينبلات اعترافا ضمنيا بالصعوبات الأميركية في فرض هذه "الرؤية" من أجل السلام.

 

وكان غرينبلات صرح أواخر أغسطس أن خطة السلام التي لا تزال طي الكتمان منذ عامين ونصف عام وأرجئ اعلانها مرارا، لن يتم طرحها قبل الانتخابات التشريعية في اسرائيل المقررة في 17 سبتمبر.

 

لكن تم اعلان الجانب الاقتصادي منها في يونيو ويتضمن مبلغ خمسين مليار دولار من الاستثمارات الدولية في الاراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى عشرة اعوام. لكن المسؤولين الفلسطينيين رفضوا الخطة الاميركية على خلفية استمرار القطيعة مع ادارة ترامب التي اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

ويعتبر غرينبلات قريبا جدا من اسرائيل، واثار غضب الدبلوماسيين الاوروبيين في الأمم المتحدة في يوليو حين اعتبر أن "السلام الدائم والشامل (في الشرق الاوسط) لن يصنعه القانون الدولي او قرارات مكتوبة غير واضحة".

 

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول استقالة جيسون غرينبلات، قائلا: "أود أن أشكر جيسون غرينبلات لعمله الدؤوب من أجل الأمن والسلام، ولعدم تردده ولو للحظة بقول الحقيقة عن دولة إسرائيل في وجه جميع المسيئين لسمعتها. شكرا لك يا جيسون".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان