رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بوتين من اليابان: سنحمي سفننا في هرمز عسكريًّا

بوتين من اليابان: سنحمي سفننا في هرمز عسكريًّا

متابعات 05 سبتمبر 2019 14:17
أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن بلاده ستحمي سفنها بالطرق العسكرية في منطقة هرمز، وذلك خلال مشاركته مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في أعمال منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك أقصى شرق روسيا. 
 
ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله: "دون أي شك، روسيا مهتمة بالوضع في منطقة مضيق هرمز، حله وعدم توتره أكثر، وجميع الإجراءات التي اتخذها جميع المشاركين في هذه العملية أدت إلى تهدئة هذه الحالات وإلى حل هذه المشاكل، بما في ذلك حول البرنامج النووي الإيراني، على أساس الوثائق الدولية المعتمدة سابقًا، والمؤكدة بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".
 
وأضاف: "قبل بضع سنوات، اتخذت روسيا مبادرة لإنشاء آلية دولية بمشاركة جميع الدول المهتمة في المنطقة تقريبًا وأولئك المهتمين بالأداء الطبيعي لهذه الطرق بمشاركة روسيا والدول الآسيوية والولايات المتحدة". 
 
وتابع: "في المستقبل، سيكون من الممكن إنشاء حتى منظمة دولية متخصصة لحل هذه القضايا.. نحن نناقش هذا الأمر مع زملائنا، بما في ذلك شركاؤنا الصينيون وغيرهم، أيضًا.. سنرى ما سينتج عن ذلك". 
 
ولفت الرئيس الروسي إلى أنَّ بلاده منفتحة على الحوار مع مجموعة الدول السبع، كما بحث المسؤلان أهم مسألة مطروحة على أجندة العلاقات الثنائية بين موسكو وطوكيو، وهي إبرام اتفاق سلام بين الطرفين. 
 
واستطرد: "في وقت ما، كان من المقرر أن تعقد مجموعة الثماني في روسيا.. نحن منفتحون، إذا أراد شركاؤنا القدوم إلينا، سنكون سعداء.. نحن لم نؤجلها، شركاؤنا هم الذين أجلوها". 
 
من جانبه، أكد رئيس الحكومة اليابانية، خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي، أنّ روسيا تلعب دورًا مهمًا في تسوية المشكلات الدولية، لذلك طرح مسألة عودة روسيا إلى هذه الصيغة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان