رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعهُّد مغربي - إسباني على زيادة التعاون لمكافحة الهجرة غير المشروعة

تعهُّد مغربي - إسباني على زيادة التعاون لمكافحة الهجرة غير المشروعة

العرب والعالم

هجرة غير شرعية

تعهُّد مغربي - إسباني على زيادة التعاون لمكافحة الهجرة غير المشروعة

متابعات 04 سبتمبر 2019 20:59
تعهد المغرب وإسبانيا، اليوم الأربعاء، على زيادة التعاون لمكافحة الهجرة غير المشروعة وهي قضية تساعد على نمو اليمين المتطرف والتيار الشعبوي في أوروبا بعد انخفاض عدد المهاجرين الذين يصلون إلى البر الرئيسي الإسباني هذا العام إلى النصف تقريبا مقارنة بعام 2018.
 
ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الداخلية الإسباني جراندي مارلاسكا جوميث قوله للصحفيين بعد محادثات مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، إنّ البلدين سيعملان معًا لمكافحة شبكات الهجرة غير المشروعة والإرهاب والجريمة المنظمة.
 
وشهدت الأعوام القليلة الماضية تدفق مئات الآلاف من المهاجرين من شمال أفريقيا إلى أوروبا سنويًّا ووفاة الآلاف منهم في عرض البحر.
 
وتراجعت أعداد المهاجرين بفعل تنفيذ القانون بصرامة لكن أساليب التعامل معهم أصبحت أحد نقاط الخلاف الرئيسية في السياسة الأوروبية مما ساهم في صعود أحزاب ترغب في اتباع سياسات أشد.
 
ويمثل جيبا سبتة ومليلية الإسبانيان الواقعان على ساحل شمال المغرب نقطة جذب للأفارقة الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل. ويحيط بالجيبين سياج بارتفاع ستة أمتار تعلوه أسلاك شائكة.
 
وقال جراندي مارلاسكا إنّ إسبانيا ستزيل الأسلاك الشائكة من على السياج المحيط بالجيبين لكنها ستزيد ارتفاع السياج للحد من عبور المهاجرين.
 
وأضاف أن بلاده ستتعاون أيضا مع دول في غرب أفريقيا مثل السنغال وموريتانيا للحد من تدفق المهاجرين.
 
وكان مصطفى الخلفي المتحدث باسم الحكومة المغربية قد صرّح الأسبوع الماضي، بأنّ سلطات المغرب منعت 57 ألف مهاجر من العبور إلى إسبانيا بطريقة غير مشروعة منذ بداية عام 2019.
 
واقتحم ما يربو على 150 مهاجرًا جيب سبتة يوم 30 أغسطس الماضي، في أكبر خرق للسياج منذ صيف عام 2018.
 
ووافقت الحكومة الإسبانية على مساعدات للمغرب بقيمة 32.2 مليون يورو لمكافحة الهجرة غير المشروعة. ووعد الاتحاد الأوروبي بمساعدات لإدارة الحدود قيمتها 140 مليون يورو بهدف مساعدة المغرب على وقف تدفقات الهجرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان