رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الاحتلال يوضّح تفاصيل «قصف سوريا».. عملية استخباراتية وهجوم فاشل

الاحتلال يوضّح تفاصيل «قصف سوريا».. عملية استخباراتية وهجوم فاشل

العرب والعالم

قصف إسرائيلي على سوريا

الاحتلال يوضّح تفاصيل «قصف سوريا».. عملية استخباراتية وهجوم فاشل

متابعات 25 أغسطس 2019 17:46
كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، تفاصيل الهجوم الذي نفذه ليلة السبت على مواقع في سوريا، قال إنّه استهدف فيلق القدس الإيراني وميلشيات شيعية.
 
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال رونين مانيليس في بيانٍ له، إنّ القصف الذي نُفِّذ السبت في عقربا السورية (بلدة تقع جنوب شرق دمشق)، يأتي بعد تنفيذ تل أبيب عملية استخبارية يوم الخميس الماضي، منعت تنفيذ جزء من الهجوم المنسوب إلى ميليشيات شيعية تعمل تحت إطار فيلق القدس.
 
وأضاف: "الجيش الإسرائيلي أحبط عملية استخباراتية إيرانية، ومنع هجومًا على الأراضي الإسرائيلية.. العملية بدأت برصد تحرُّكات إيرانية منذ فترة طويلة، شملت مراقبة خلية من الميليشيات الشيعية أحضر فيلق القدس عناصرها إلى سوريا، بهدف تنفيذ هجوم بالطائرات المسيرة". 
 
وأوضح أنّه تمّ رصد الخلية والمعدات التي وصلت إلى سوريا عبر مطار دمشق الدولي في الأسابيع الأخيرة، حيث تجمع أفراد الخلية في قرية عقربا، داخل مبنى عليه حراسة، تعود ملكيته لفيلق القدس، وتم هناك التخطيط للهجوم، وكان في المبنى مخزن وضعت فيها المواد المتفجرة التي كانت ستستخدم في العملية.
 
وتابع: "تم رصد الخلية المكونة من أربعة أفراد، في قرية عرنة، في هضبة الجولان السورية، وتم تحديد أنهم يحاولون تنفيذ العملية أو جزء منها، وتم التشويش على قدرة هذه الخلية على تنفيذ الهجوم، الخميس".
 
ولم يشر المتحدث الإسرائيلي، في بيانه، إلى الطريقة التي تم بها التشويش على عمل الخلية.
 
واستطرد: "السبت، تقرر شن الهجوم (على المبنى والمخزن في عقربا) بناء على إدراكنا أن المعلومات الاستخبارية المتوفرة صلبة، وهناك تقييم أن الهجوم (الإيراني) سيتم تنفيذ خلال ساعات". 
 
وأوضح مانيليس: "عمليًّا، هناك نشاطات لفيلق القدس على الأراضي السورية، ودمشق التي تسمح بذلك وتغض الطرف عنها، كما أن إسرائيل ترى أن هناك تنسيقًا وتعاونًا استخباريًّا سوريًّا مع فيلق القدس، لذلك نواصل الاستعداد لعدة سيناريوهات هجومية ودفاعية". 
 
من ناحيته، صرّح رئيس شعبة الاستخبارات في جيش الاحتلال تامير هيمان بأنّ قوات الاحتلال تمكن من إحباط هجوم على الأراضي الإسرائيلية بفضل عملية استخبارية متينة، وقال: "حاول أتباع إيران في سوريا، في الأيام الأخيرة، إطلاق طائرات مسيرة مفخخة إلى الأراضي الإسرائيلية، لكن الرصد الاستخباري كشف استعدادات الخلية في مبنى إيراني بقيادة (قاسم) سليماني، ما مكن الجيش من إحباط الهجوم". 
 
جدير بالذكر أنّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان قد أعلن ليلة السبت - الأحد، مسؤولية تل أبيب عن هجوم استهدف فيلق القدس وميلشيات شيعية في سوريا، وقال نتنياهو في تغريدة على "تويتر": "بجهد عملياتي كبير، أحبطنا هجومًا من قبل فيلق القدس والميليشيات.. إيران ليس لها حصانة في أي مكان.. وقواتنا تعمل في كل اتجاه ضد العدوان الإيراني"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان