رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«تصاريح العمل» تشعل إضرابات واحتجاجات فلسطينية في لبنان

«تصاريح العمل» تشعل إضرابات واحتجاجات فلسطينية في لبنان

العرب والعالم

تظاهر فلسطيين في لبنان

«تصاريح العمل» تشعل إضرابات واحتجاجات فلسطينية في لبنان

متابعات 22 أغسطس 2019 18:19
عمَّ إضرابٌ شامل، اليوم الخميس، مخيمات وتجمعات فلسطينية في لبنان، تخللتها تظاهرات، رفضًا لقرار محلي يفرض على الفلسطينيين الحصول على تصاريح عمل، وذلك بالتزامن مع جلسة للحكومة اللبنانية.
 
وكانت فصائل العمل الوطني الفلسطيني قد دعت إلى إضراب عام وشامل في المخيمات الفلسطينية إلى حين انتهاء جلسة الحكومة، كما شهد أمس الأربعاء مظاهرات للمطالبة بتجميد قرار وزير العمل الذي يفرض على الفلسطينيين الحصول على تصاريح عمل.
 
وقال ياسر علي مدير دار للدراسات والنشر، وهو أحد منظمي التظاهرات، في تصريحات لوكالة "الأناضول"، إنّ الإضراب طال كل المخيمات الفلسطينية، وأضاف: "الإضراب مستمر حتى الجمعة، والذي سيكون جمعة الغضب السادسة". 
 
وأضاف أنّ لاجئين فلسطينيين من كافة المخيمات نفّذوا اعتصامًا ظهر الخميس، أمام مقر وزارة العمل جنوب العاصمة بيروت، كما شهدت المخيمات الفلسطينية تظاهرات احتجاجية بالتزامن مع انعقاد جلسة الحكومة اللبنانية".
 
وصرّح وزير الإعلام اللبناني جمال الجراح: "جرى التطرق للملف الفلسطيني خلال الجلسة، وتم تشكيل لجنة لدراسة الوضع الفلسطيني من كافة جوانبه برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري".
 
وفي تصريحات سابقة، أشار وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان، في بيان، إلى أنّه لا يمكن وقف تطبيق القانون، وإنه مصر على مناقشة الخطة بالنسبة للاجئين الفلسطينيين. 
 
وتشهد المخيمات الفلسطينية في لبنان حالات احتجاج، منذ أكثر من شهر ونصف، ضد قرار وزارة العمل القاضي بفرض تصريح عمل للاجئين الفلسطينيين.
 
وفي يوليو الماضي، بدأت الوزارة بتنفيذ خطة تقول إنها ستنظم أوضاع العمالة الأجنبية، تشمل الفلسطينيين المقيمين في لبنان.
 
وبحسب تلك الخطة، يحظر على أرباب العمل تشغيل اللاجئين الفلسطينيين دون الحصول على تصريح، فضلًا عن إغلاق مؤسسات ومنشآت فلسطينية لا تملك التصاريح اللازمة للعمل. 

اعلان

اعلان