رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

انتخابات تونس تحتدم و«النهضة» تحسم قرارها.. من هو عبدالفتاح مورو مرشح الحركة للرئاسة؟

انتخابات تونس تحتدم و«النهضة» تحسم قرارها.. من هو عبدالفتاح مورو مرشح الحركة للرئاسة؟

العرب والعالم

عبد الفتاح مورو

انتخابات تونس تحتدم و«النهضة» تحسم قرارها.. من هو عبدالفتاح مورو مرشح الحركة للرئاسة؟

إنجي الخولي 07 أغسطس 2019 02:46

رشحت حركة النهضة في تونس ،عبد الفتاح مورو لخوض انتخابات الرئاسية الإستثنائية، متراجعه عن موقفها عدم تقديم مرشح من داخلها في الرئاسية.

 

وجاء قرار ترشيح مورو، خلال اجتماع لمجلس شورى الحركة مساء الثلاثاء، صوتت فيه بالاجماع على تزكية مورو ، بحسب إذاعة "موزاييك إف إم" التونسية.

 

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة عماد الخميري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن مجلس الشورى صوت في ختام أشغاله مساء الثلاثاء بــ"أغلبية مريحة" على تزكية عبد الفتاح مورو (رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة) كمرشح لحركة النهضة للانتخابات الرئاسية التي ستنتظم يوم 15 سبتمبر المقبل.

 

وأضاف إنه سيتم خلال النقطة الإعلامية لحركة النهضة المقررة الأربعاء الإعلان عن موعد تقديم ملف ترشح مورو إلى الهيئة العليا المستقلة لانتخابات.

وأشار الخميري إلى أن حركة النهضة بصدد إعداد ملف ترشح مورو للرئاسية، مؤكدا أن الملف سيتضمن تزكيات من أعضاء بمجلس نواب الشعب.

 

أول مرشح للنهضة منذ الثورة

 

وتعتبر هذه أول مرة ترشح فيها ، حركة النهضة ذات التوجه الإسلامي المعتدل أكبر حزب في تونس ، أحد أعضائها للرئاسة منذ بدء حركة الانتقال الديمقراطي التي بدأت عقب ثورة 2011 التي أطاحت بنظام حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

 

وكانت الحركة قد اكتفت بدعم مرشح من خارجها في انتخابات الرئاسة، عام 2014، بينما ساهمت في الدفع بمنصف المرزوقي رئيسا بالبلاد، في انتخابات غير مباشرة عبر المجلس التأسيسي، عام 2011.

 

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس تقديم موعد إجراء الانتخابات الرئاسية لتصبح الخامس عشر من سبتمبر المقبل، بدلا من موعد نوفمبر المحدد سلفا للانتخابات التشريعية كذلك، وذلك بعد وفاة ارئيس عبدالفتاح السبسي، الشهر الماضي.

وكان السبسي قد وقع، في الخامس من  يوليو الماضي، عقب خروجه من المستشفى، أمرا رئاسيا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات التشريعية والرئاسية لعام 2019.

 

ويتزامن ترشيح مورو مع تقديم رئيس الحكومة السابق والقيادي المنسحب من النهضة، حمادي الجبالي، ملف ترشحه لانتخابات الرئاسة.

 

ويغلق باب تقديم الترشحات الجمعة، على أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين، في الحادي والثلاثين من أغسطس الجاري، على أقصى تقدير.

 

 

من هو عبد الفتاح مورو؟

 

ولد عبد الفتاح مورو في الأول من يونيو عام ١٩٤٨ ، وتخرج في كلية الحقوق عام ١٩٧٠، ثم عمل قاضيا حتى عام ١٩٧٧، ثم تحول إلى ممارسة المحاماة.

 

والتقى مورو براشد الغنوشي عام ١٩٦٨، إذ انطلقا في العمل على تأسيس حركة إسلامية، بداية السبعينيات، قبل أن يعتقلا، عام ١٩٧٣.

 

وأقنع الرجلان عشرات المتعاطفين مع التيار الإسلامي بتأسيس منظمة الجماعة الإسلامية سرا، قبل الخروج إلى العلن وإنشاء حركة الاتجاه الإسلامي، عام ١٩٨١.

 

لكنّ المضايقات دفعت بالرجل إلى المنفى ثم إلى السجن، بعد عودته إلى تونس. ومع حملة قمع عنيفة شنها نظام الرئيس السابق، زين العابدين بن علي، أعلن مورو تجميد عضويته في حركة النهضة.
 

وبعد ثورة يناير ٢٠١١، رفض مورو العودة إلى الحركة وشارك مستقلا في انتخابات المجلس التأسيسي بقائمة مستقلة وذلك مع مجموعة من المستقلين تحت اسم "طريق السلامة" لكنه لم يفز، وبعد الانتخابات رشح لمنصب مستشار في حكومة حمادي الجبالي لكن لم يعيَّن، ليعود لحركة النهضة بعد مؤتمرها في سنة 2012 وانتخب عضواً في مجلس شورى الحركة ونائبا لرئيسها راشد الغنوشي.

 

-في الانتخابات التشريعية 2014، فاز عبد الفتاح مورو بمقعد عن الحركة في الدائرة الانتخابية تونس 2، وبعد افتتاح المجلس تم انتخاب محمد الناصر عن نداء تونس رئيسا للمجلس وعبدالفتاح مورو نائبا أولا له وفوزية بن فضة الشعار عن الاتحاد الوطني الحر نائبًا ثانيًا لرئيس المجلس.

 

ويرأس مورو، البالغ من العمر 71 عاما، البرلمان التونسي، منذ تنصيب رئيسه السابق، محمد الناصر، رئيسا مؤقتا للبلاد، عقب وفاة السبسي.

 

ويؤمن مورو بضرورة أن تفصل الحركات الإسلامية بين الجانبين الدعوي والسياسي.

 

وكان قد قال، في أحد برامج "بي بي سي" في آخر عام 2016 إن حركة النهضة رأت أن هذا الفصل ضروري بعد ثورة 2011.

 

وقال إنه لم تعد هناك حاجة لحركة شاملة تقوم بكل شيء، مضيفا أن "الأفضل هو التخصص في العمل لأنه أمر أساسي للانجاز".

 

يشار إلى انه منذ إعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن فتح باب الترشح اعتباراً من 2 أغسطس الجاري، وحتى الثلاثاء، بلغ عدد الأشخاص الذين قدموا ملفات ترشحاتهم لهذه الانتخابات 21 مرشحاً، ومن المقرر إغلاق باب الترشح في 9 أغسطس.

 

 وحتى الآن فإن أبرز الأسماء التي أعلنت ترشحها أو رشحتها أحزابها لخوض السباق رجل الأعمال نبيل القروي، والرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، ورئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد، ووزير الدّفاع الحالي عبد الكريم الزبيدي.

 

وتشترط الهيئة العليا للانتخابات أن تتم تزكية المترشّح من عشرة نواب من مجلس نواب الشعب، أو من أربعين من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة، أو من 10 آلاف من الناخبين الموزعين على الأقل على عشرة دوائر انتخابية على أن لا يقلّ عددهم عن خمسمائة ناخب بكل دائرة منها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان