رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مؤتمر البحرين لأمن الملاحة.. تحالف دولي بقيادة أمريكا لردع إيران

مؤتمر البحرين لأمن الملاحة.. تحالف دولي بقيادة أمريكا لردع إيران

العرب والعالم

لقاء ترامب بملك البحرين

من المقرر انعقاده في أكتوبر..

مؤتمر البحرين لأمن الملاحة.. تحالف دولي بقيادة أمريكا لردع إيران

محمد يوسف 21 يوليو 2019 20:01

مع ارتفاع وتيرة حرب الناقلات في الخليج العربي، ونذر حرب دولية إيرانية، ودعوة إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب لتشكيل تحالف دولي لتأمين الملاحة، كشفت الخارجية البحرينية عن استضافة اجتماع يناقش أمن الملاحة البحرية والجوية خلال الفترة المقبلة، بمشاركة أكثر من 60 دولة.

 

وأكدت الخارجية: أن المنامة تستعد لاستضافة اجتماع يعنى بأمن الملاحة البحرية والجوية خلال الفترة المقبلة وذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية البولندية، وبمشاركة أكثر من ٦٠ دولة، كإحدى نتائج المؤتمر الدولي لدعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط الذي انعقد بمدينة وارسو في شهر فبراير الماضي.

 

وأوضحت الخارجية أن هذه المبادرة تأتي في إطار الدور الذي تضطلع به مملكة البحرين للمساهمة في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، وإدراكا منها للمخاطر التي تهدد المنطقة في ظل ممارسات إيران التي تشكل خطرا كبيرا على الملاحة البحرية والجوية، وتجسيدا لسياسة مملكة البحرين المرتكزة على ضرورة تعزيز التعاون الدولي في مواجهة كافة المشكلات والأزمات التي تهدد الأمن والسلم الدوليين.

 

وشددت على أن هذا الاجتماع سيشكل فرصة للتشاور وتبادل الرؤى بين العديد من دول العالم، للوصول إلى السبل الكفيلة لردع الخطر الإيراني وضمان حرية الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية للعالم أجمع.

 

وأكدت تقارير صحفية، أنه من المقر انعقاد مؤتمر البحرين في اكتوبر المقبل، إلا أن توقيت اعلانه ياتي مع تصاعد التواتر في الخليج وحرب قرصنة ناقلات النفط من قبل ايران، وكذلك دعاوي واشنطن تشكيل تحالف دولي لمواجهة تهديد طهران.

 

تحالف دولي

 

وفي 9 يوليو الجاري، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد، إن الولايات المتحدة أعدت خطة سيتولى بموجبها تحالف عسكري دولي حماية المياه الاستراتيجية قبالة إيران واليمن، بعد الهجمات التي تعرضت لها ناقلات ومنشآت نفطية، جرى تحميل إيران المسؤولية عنها.

 

وأضاف «دانفورد» في أعقاب شهادته أمام الكونجرس واجتماعين بشأن تشكيل هذا التحالف، عقدهما مع كل من وزير الدفاع بالوكالة مارك إسبر ووزير الخارجية مايك بومبيو:« من المحتمل أن نحدد خلال الأسبوعين المقبلين الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم هذه المبادرة وسنعمل بعد ذلك بشكل مباشر مع الجيوش لتحديد الإمكانيات المحددة التي ستدعم ذلك».

 

وتابع الجنرال الأمريكي « تواصل الآن مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب».

 

كما أكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران برايان هوك، أن 65 دولة ستبحث في البحرين أمن الخليج البحري، مشيرًا إلى أن المؤتمر المتوقع عقده سيركز على تهديدات إيران للملاحة البحرية.

 

كذلك قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن البحرين ستستضيف قمة حول السلامة البحرية، وسط تصاعد التوترات مع إيران في الخليج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان