رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ماذا قال ترامب عن اعتقال حافظ سعيد العقل المدبر لهجمات مومباي؟

ماذا قال ترامب عن اعتقال حافظ سعيد العقل المدبر لهجمات مومباي؟

العرب والعالم

القبض على حافظ سعيد العقل المدبر لهجمات مومباي 2008

مطلوب لدى الولايات المتحدة

ماذا قال ترامب عن اعتقال حافظ سعيد العقل المدبر لهجمات مومباي؟

كريم صابر 17 يوليو 2019 20:00

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء: إن إدارته مارست ضغوطا كبيرة خلال العامين الماضيين، من أجل إلقاء القبض على العقل المدبر لهجمات مومباي الهندية عام 2008.


وأوضح ترامب، في تغريدة عبر تويتر: "بعد عشرة أعوام من البحث، تم إلقاء القبض على ما يسمى العقل المدبر لهجمات مومباي الإرهابية. ضغوط كبيرة مورست خلال العامين الماضيين للعثور عليه"، في إشارة إلى ضغوط إدارته على إسلام آباد.

 


وفي وقت سابق الأربعاء، ألقت باكستان القبض على رجل الدين المتشدد حافظ سعيد، المطلوب لدى الولايات المتحدة بتهمة الضلوع في هجمات مومباي، بحسب وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.


ونقلت الوكالة عن المسئول بالهيئة الوطنية الباكستانية لمكافحة الإرهاب، محمد شفيق، أن "سعيد" اعتقل في إقليم البنجاب الأربعاء، أثناء سفره من مدينة لاهور شرق البلاد إلى غوغرانوالا.

وأسس "سعيد" جماعة "لشكر طيبة" المسلحة، المتهمة بالوقوف وراء هجمات مومباي، التي راح ضحيتها 166 شخصا ومئات الجرحى.


وكانت الولايات المتحدة، رصدت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يقود إلى القبض على "سعيد"، كما أن واشنطن كثفت ضغوطها على إسلام آباد لتضييق الخناق على المتشددين.
وردا على ذلك، سجلت باكستان أكثر من 12 قضية ضد "سعيد" والعديد من زملائه، تتهمهم فيها بتمويل جماعات مسلحة من خلال جمعيات خيرية.

وكان "سعيد" احتجز عدة مرات في السابق إلى جانب بعض مساعديه المقربين، لكن لم توجه إليه أي تهم، أو يقدم إلى المحاكمة.

وقبل ظهور قضية تمويل الإرهاب، عاش "سعيد" لأشهر بحرية في باكستان، وغالبا ما كان يخطب في تجمعات مناهضة للهند، حيث أصبح يتمتع بشعبية وسط مواجهة مثيرة بين الخصمتين المسلحتين نوويا، في وقت سابق من هذا العام.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان