رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالاعتقال والتنكيل.. لماذا يكثف الاحتلال هجماته على ضفة فلسطين؟

بالاعتقال والتنكيل.. لماذا يكثف الاحتلال هجماته على ضفة فلسطين؟

العرب والعالم

اعتقالات بالضفة

بالاعتقال والتنكيل.. لماذا يكثف الاحتلال هجماته على ضفة فلسطين؟

أيمن الأمين 08 يوليو 2019 11:12

"الضفة الغربية" واحدة من المدن الفلسطينية التي يغتالها الاحتلال الإسرائيلي، وسط صمت دولي وعربي، تلك المدينة باتت محط أنظار الجميع في الآونة الأخيرة.

 

فالضفة التي يتوعدها الاحتلال بقرب ضمها لأراضيه المحتلة، عبر اتفاق ما يسمى "صفقة القرن" ها هي تعود للواجهة عبر حملة اعتقالات وحشية يشنها الاحتلال منذ بدايات الشهر الفائت بشكل مستمر.

 

وقبل ساعات، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين، حملة مداهمات واعتقالات واسعة، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

 

وأعلن جيش الاحتلال أن قواته اعتقلت 32 مواطناً فلسطينياً بزعم أنهم من "المطلوبين" وجرى تحويلهم إلى مراكز التوقف والتحقيق المختلفة.

وفي جنين، قالت مصادر محلية، إن حملة اعتقالات واسعة طالت عددًا كبيرًا من المواطنين وقيادات وكوادر حركة حماس في المدينة.

 

وأضافت أن المداهمات تركزت في مدينة ومخيم جنين وبلدات كفردان وبرقين وزبوبة وطالت أسرى محررين بعضهم أفرج عنهم من فترات قصيرة.

 

وتابعت أن جنود الاحتلال اقتحموا وفتشوا منزل القيادي في حركة حماس خالد الحاج في المدينة واعتقلوه، وكذلك اعتقلوا الشيخ عطا الصباغ وعبد الجبار جرار ومحمد أحمد سوقية ونضال عبد الهادي.

 

كما داهموا منزل الشيخ إبراهيم الجبر في مخيم جنين واعتقلوه؛ إضافة إلى الشيخ مجدي أبو الهيجاء وجمعة أبو خليفة وعطا الجبالي، وانتشروا في شوارع المخيم لساعات.

وفي بلدة برقين المجاورة، اعتقلت قوات الاحتلال عصام أحمد خلوف ومحمود عبد الرحمن قصراوي، كما اعتقلوا في بلدة كفردان الأستاذ ماهر تحسين عابد وعلام صلاح، وفي بلدة زبوبة اعتقلوا القيادي حسن الزغل.

 

وفي بيت لحم، اعتقلت القوات الأسير المحرر أحمد خالد العمور، وحسين محمد العمور من بلدة تقوع شرق المدينة، إلى جانب الأسير المحرر أحمد إسماعيل صلاح من بلدة الخضر جنوبا وحسين عاطف عبيات، وذلك عقب دهم منازل ذويهم، وتفتيشها.

 

كما اعتقلت أحمد وائل جبريل الطل من الظاهرية جنوب الخليل، ولؤي منصور عواد من سلواد شرق رام الله، بالإضافة إلى الأسير المحرر عبيدة جبور من قرية سالم شرق نابلس.

 

وفي قلقيلية، اعتقلت القوات ابراهيم يونس ويوسف سعيد أبو الشيخ، فيما أصيب شاب آخر بالرصاص المطاطي خلال مواجهات اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال قرب ميدان الشهيد أبو علي إياد بالمدينة.

 

في السياق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها مدينة قلقيلية فيما اعتقلت مواطنا بعد تفتيش منزله.

يذكر أن الضفة الغربية هي منطقة جيوسياسية تقع في فلسطين، سُمِّيَت بالضفة الغربية لوقوعها غرب نهر الأردن، وتشكل مساحة الضفة الغربية ما يقارب 21% من مساحة فلسطين (من النهر إلى البحر) أي حوالي 5,860 كم². تشمل هذه المنطقة جغرافياً على جبال نابلس وجبال القدس وجبال الخليل وغربي غور الأردن..

 

وتشكل مع قطاع غزة الأراضي الفلسطينية المتبقية بعد قيام دولة الاحتلال على بقية فلسطين عام 1948، كما قامت إسرائيل باحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967، وتطلق "إسرائيل" على الضفة الغربية اسم يهودا والسامرة.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان