رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اليمن.. أزمة وقود حادة تضرب عدن ومحافظات مجاورة

اليمن.. أزمة وقود حادة تضرب عدن ومحافظات مجاورة

العرب والعالم

أزمة الوقود في عدن

اليمن.. أزمة وقود حادة تضرب عدن ومحافظات مجاورة

وكالات ـ أحمد علاء 03 يوليو 2019 23:03
تعاني عدة محافظات جنوبي اليمن، من أزمة وقود حادة، غداة إضراب عام عن العمل نفذه موظفو شركة النفط "حكومية" في عدن، حيث توجد العاصمة المؤقتة.
 
وقالت وكالة "الأناضول" إنّ الإضراب الذي بدأ أمس الثلاثاء، جاء تلبيةً لدعوة من اللجنة النقابية بشركة النفط، على خلفية قرار الحكومة حصر استيراد وبيع المشتقات النفطية على شركة "مصافي عدن" (حكومية)، وهو ما تعتبره شركة النفط مخالف للقوانين المنظمة لعمل الشركتين.
 
وتتولى "مصافي عدن"، عملية تكرير الخام واستيراد المشتقات، فيما تقوم شركة النفط بتوزيع المشتقات بالسوق المحلية.
 
ونقلت الوكالة عن سكان محليين في عدن تأكيدهم أنّ عشرات من محطات الوقود في مختلف مديريات المحافظة، تغلق أبوابها أمام السيارات منذ أمس الثلاثاء، مع انتشار بيع الوقود في السوق السوداء.
 
من جانبها، ناشدت المؤسسة العامة للكهرباء بعدن، الحكومة سرعة تزويد محطات توليد الكهرباء بالوقود، وقالت في بيانٍ لها، إنَّ محطات التوليد لم تستلم حصتها من الوقود؛ ما يُهدِّد بخروجها عن الخدمة، بداية من مساء الأربعاء، بعد أن شارف مخزونها على النفاد.
 
وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت قبل ستة أشهر، تزويد محطات الطاقة الكهربائية في المحافظات المحررة من ميليشيا الحوثي بالوقود اللازم لتشغيلها لمدة عام، للتخفيف من أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.
 
ويعاني اليمن نقصًا حادًا في المشتقات النفطية اللازمة لتوليد الطاقة الكهربائية ولتزود السيارات بالوقود؛ بسبب شح النقد الأجنبي اللازم للاستيراد، في ظل حرب دخلت عامها الخامس بين القوات الموالية للحكومة وقوات الحوثيين، المسيطرة على محافظات بينها صنعاء منذ 2014.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان