رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

جنوب طرابلس يشتعل مجددًا.. الصدام يحتدم بين حفتر والسراج

جنوب طرابلس يشتعل مجددًا.. الصدام يحتدم بين حفتر والسراج

العرب والعالم

قتال في ليبيا

في أبوشيبة..

جنوب طرابلس يشتعل مجددًا.. الصدام يحتدم بين حفتر والسراج

أيمن الأمين 30 يونيو 2019 12:19

من جديد، عادت المواجهات العسكرية بين حكومة الوفاق الليبي، وقوات الجنرال خليفة حفتر في منطقة أبوشيبة المتاخمة لمدينة غريان جنوبي العاصمة طرابلس.

 

وكشفت تقارير باحتدام المعارك في منطقة أبوشيبة القريبة من مدينة غريان جنوبي طرابلس، أسقطت قتلى وجرحى.

 

ونقلت مصادر في طرابلس أن قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا أحرزت تقدما طفيفا في محوري وادي الربيع وعين زارة جنوب العاصمة الليبية طرابلس.

وقال آمر غرفة العمليات الميدانية بقوات الوفاق اللواء أحمد أبوشحمة إن قواته سيطرت على منطقة القواسم ومشروع أبوشيبة الزراعي بالقرب من غريان.

 

وذكرت وسائل إعلام تابعة لحفتر أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل أحد مسلحيه وجرح سبعة آخرين.

 

من جهة أخرى، نشرت مواقع ليبية صورا لمن قيل إنهم عناصر من مليشيات الجنجويد السودانية كانوا يقاتلون في صفوف قوات حفتر في غريان.

وفي الأيام الأخيرة، أحرزت قوات حكومة الوفاق تقدما ميدانيا وأعلنت الأربعاء أنها طردت قوات حفتر من مدينة غريان وغنمت منها أسلحة متنوعة وأسرت العديد من أفرادها.

 

وقال مسؤولون ليبيون إن قوات الوفاق استولت على صواريخ متقدمة أميركية وصينية الصنع إضافة إلى طائرات مسيرة عندما سيطرت على مدينة غريان الأسبوع الماضي.

وعرض مسؤولون أمام الصحفيين أسلحة تم الاستيلاء عليها بينها صواريخ "جافلين" الأميركية إلى جانب قذائف مدفعية موجهة بالليزر صينية الصنع وطائرات مسيرة قتالية، وأعلنوا أسر نحو 150 فردا.

 

وكانت تقارير للأمم المتحدة قد ذكرت في السابق أن الإمارات ومصر تسلحان قوات حفتر منذ عام 2014 لكن التفاصيل لم تكن واضحة.

في السياق ذاته، أدان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق التهديدات التي أطلقها الناطق باسم حفتر باستهداف السفن والطائرات المدنية والملاحة الجوية، وضرب مقار وشركات تابعة لدول صديقة وبالأخص التركية منها، والدعوة للقبض على المواطنين الأتراك الموجودين على الأراضي الليبية.

 

وحمّل المجلس "قيادة القوات المعادية" مسؤولية أي ضرر يلحق برعايا أي دولة، أو يمس بمصالحها على الأرض الليبية، وأكّد أن لديه من الوسائل الحازمة للرد عليها.

وكان المتحدث باسم قوات حفتر أحمد المسماري قد اتهم تركيا بالتدخل المباشر في المعارك الدائرة بتخوم طرابلس، ومدّ قوات الوفاق بالطائرات المسيرة.

 

وقال "الأهداف التركية في ليبيا تعتبر أهدافًا معادية للجيش الليبي (الجيش التابع لحفتر)، وسيتم استهداف أي نقطة على الأرض تتعامل مع تركيا، وقد صدرت أوامر بالقبض على جميع الأتراك في ليبيا".

 

وكان الجنرال الليبي خليفة حفتر، أعلن في الرابع من أبريل الماضي إطلاق عملية للقضاء على الجماعات المسلحة والمتطرفة التي وصفها بـ "الإرهابية" في العاصمة طرابلس، والتي تتواجد فيها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا برئاسة فائز السراج، الذي أعلن ما أسماها "حالة النفير" لمواجهة الجيش واتهم حفتر بـ "الانقلاب على الاتفاق السياسي للعام 2015".

 

ومنذ ذلك الحين سقط من الجانبين مئات القتلى وآلاف الجرحى، إلى جانب تدمير البنى التحتية والمنازل السكنية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان