رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تحقيق مستقل: ضابط روسي بارز قاد تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال

تحقيق مستقل: ضابط روسي بارز قاد تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال

العرب والعالم

سيرجي سكريبال

تحقيق مستقل: ضابط روسي بارز قاد تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال

مصر العربية 29 يونيو 2019 22:24
أظهر تحقيقٌ مستقلٌ أنَّ ضابطًا رفيعًا في الاستخبارات العسكرية الروسية، قاد من لندن العام الماضي، عملية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال في سالزبري البريطانية.
 
وأفاد موقع "بيلينكات" الاستقصائي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم السبت، بأنّه أجرى مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تحقيقًا يتيح له التأكيد أنَّ العملية قادها المايجور جنرال في الاستخبارات العسكرية الروسية دنيس سيرجييف.
 
وأوضح الموقع أنّ سيرجييف كان موجودًا في بريطانيا حين استهدف سكريبال، وكان أيضًا موجودًا في بلغاريا عام 2005 عند تسميم تاجر أسلحة محلي أظهر الأعراض نفسها.
 
ورصد الموقع و"بي بي سي" تحركات سيرجييف والاتصالات الهاتفية التي أجراها أثناء وجوده في لندن بواسطة جهاز نقال لم تسجل شريحته لإخفاء أي أثر عادة ما ينجم عن استخدام الأرقام العادية.
 
وأوردت "بي بي سي" أنه استخدم تطبيقات رسائل مثل "واتس آب" و"تلجرام" للتواصل مع قيادته في موسكو، ومع عميلين روسيين كانا موجودين في سالزبري، وقد أوقفتهما الشرطة يومها وأكّدا أنهما مجرد سائحين.
 
وكتب موقع "بيلينكات"، أنّ مشاركة مايجور جنرال تظهر أهمية هذه العملية.
 
من جهتها، ذكرت الخدمة الروسية لـ"بي بي سي" أنَّ سيرجييف وزوجته دونا على أوراق رسمية أن عنوانهما هو أكاديمية "جي.آر.يو" العسكرية.
 
وتعتبر لندن وواشنطن أن هذه الاكاديمية تشكل التهديد الرئيسي لأمن المصالح الغربية في الخارج.
 
ونفت روسيا على الدوام ضلوعها في تسميم سكريبال.
 
وأضاف بيلينكات أنَّ هذا التحقيق يظهر كيفية تنسيق عمليات "جي آر.يو" في الخارج "عبر ضابط رفيع يتواصل مع موسكو وبالكاد يتواصل مع المنفذين اللذين تلقيا تعليماتهما سلفًا"، لافتًا إلى أنه حصل على "أدلة على عمليات دولية أخرى نفذها الفريق نفسه، ما يظهر أنه نموذج دائم لعمليات "جي.آر.يو".
 
ونجا سيرجي سكريبال وابنته من التسميم، وثمة تكتم على المكان الذي يقيمان فيه حاليًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان