رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن تتبرأ من سيناتور سابق بسبب المجلس العسكري السوداني

واشنطن تتبرأ من سيناتور سابق بسبب المجلس العسكري السوداني

العرب والعالم

سفارة أمريكية

واشنطن تتبرأ من سيناتور سابق بسبب المجلس العسكري السوداني

مصر العربية - وكالات 25 يونيو 2019 21:49
أعلنت السفارة الأمريكية في السودان، اليوم الثلاثاء، عدم صلتها بسيناتور أمريكي سابق خاطب لقاء جماهيريًا شرقي العاصمة الخرطوم مع نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي.
 
وقالت السفارة، في تغريدة على حسابها بـ"تويتر"، إن السيناتور (السابق جيم موران) ليس مبعوثًا من الحكومة الأمريكية للشؤون الخارجية، أو متحدثًا رسميًا باسم السفارة، وسافر إلى السودان بشكل خاص، ويعبر عن وجهة نظره.
 
وتخشى واشنطن على ما يبدو أن يُنظر إلى نشاط موران في السودان على أنه دعم رسمي أمريكي للمجلس العسكري، الذي يتولى السلطة منذ أن أطاحت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، بعمر البشير من الرئاسة (1989: 2019).
 
وأضافت السفارة أن الولايات المتحدة تدعم الانتقال نحو حكومة مدنية يقبلها السودانيون، وتعمل على استقرار الأوضاع، وتنفيذ إصلاحات في الحكم.
 
وخاطب موران، يوم السبت الماضي، لقاء جماهيريًا في منطقة "أبرق" شرقي الخرطوم، برفقة نائب رئيس المجلس العسكري، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي).
 
وقال - في خطابه - إنّ السودان قادر على حل مشكلاته بنفسه، وليس من حق أي شخص أو دولة التدخل في الشأن السوداني.
 
ومنذ انهيار المفاوضات بين المجلس العسكري و"قوى إعلان الحرية والتغيير"، في مايو الماضي، يتبادل الطرفان اتهامات بالرغبة في الهيمنة على أجهزة السلطة المقترحة في المرحلة الانتقالية.
 
وأعرب المجلس العسكري مرارًا عن اعتزامه تسليم السلطة إلى المدنيين، لكن لدى قوى التغيير مخاوف متصاعدة من احتمال التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي للاحتفاظ بالسلطة كما حدث في دول عربية أخرى.
 
ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش البشير من الرئاسة، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان