رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«أدلةٌ» على أنشطة روسية استهدفت الانتخابات الأوروبية

«أدلةٌ» على أنشطة روسية استهدفت الانتخابات الأوروبية

العرب والعالم

الانتخابات الأوروبية

«أدلةٌ» على أنشطة روسية استهدفت الانتخابات الأوروبية

أحمد علاء - وكالات 14 يونيو 2019 19:25
أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، أنَّ الاتحاد الأوروبي جمع أدلة بشأن مواصلة روسيا أنشطة التضليل، التي هدفت إلى الحد من مشاركة الناخبين في الانتخابات الأوروبية، التي جرت الشهر الماضي، والتأثير على توجهاتهم.
 
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، حذَّر مسؤولون بالاتحاد الأوروبي، قبيل انتخابات مايو الماضي، من التدخل الروسي، حيث عزَّز التكتل قدراته لتعقب الأخبار الكاذبة وفضح التضليل.
 
وجاء في تقريرٍ بشأن مجهودات المفوضية الأوروبية في هذا الصدد أنَّ الأدلة التي تمَّ جمعها خلال الأشهر الماضية، كشفت عن أنشطة تضليل متواصلة ومستمرة من جانب مصادر روسية، سعت إلى كبح مشاركة الناخبين والتأثير على توجهاتهم.
 
وأشار التقرير إلى أنّه على الرغم من ذلك فإنَّ الأدلة المتاحة لم تسمح بالتعرف على حملة تضليل عابرة للحدود واضحة قادمة من مصادر خارجية تستهدف الانتخابات الأوروبية على وجه التحديد.
 
وقال إنَّ الأنشطة الضارة تراوحت من تحدي شرعية الديمقراطية الأوروبية إلى استغلال المناظرات المسببة للانقسام بشأن قضايا مثل الهجرة.
 
وذكر التقرير حادث حريق كاتدرائية نوتردام في باريس كمثال، حيث استخدم من قبل جهات خبيثة "لإظهار تدهور القيم الغربية والمسيحية في الاتحاد الأوروبي".
 
وأفادت المفوضية بأنّ جهودها التي تضمّنت توقيع عمالقة الإنترنت "فيسبوك" و"جوجل" و"تويتر" و"موزيلا" بشكل طوعي على مدونة سلوك، قد ساعدت في خفض مقدار التضليل الذي ظهر عبر الإنترنت.
 
وكشف التقرير، عن أن هناك المزيد الذي يجب تحقيقه في هذا المجال.
 
وقالت المفوضية: "هذه الأساليب التي تستخدمها جهات داخلية وخارجية، وتحديدًت تلك المرتبطة بمصادر روسية، تتطور سريعاً بنفس وتيرة تطور الإجراءات التي تتبناها الدول ومنصات الإنترنت".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان