رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الاتحاد الأوروبي يدعو لتجنب الاستفزازات في خليج عُمان

الاتحاد الأوروبي يدعو لتجنب الاستفزازات في خليج عُمان

العرب والعالم

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يدعو لتجنب الاستفزازات في خليج عُمان

أحمد علاء - وكالات 14 يونيو 2019 18:37
أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أنَّه يتابع الأوضاع عن قرب في حادثة الهجوم على ناقلتين في خليج عمان، داعيًّا جميع الأطراف إلى تجنب الاستفزازات في المنطقة.
 
وقالت المتحدثة باسم مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي مايا كوتشيناتايتس، في تصريحات أوردتها وكالة "الأناضول": "المنطقة لا تحتاج إلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار، ويجب تجنب الاستفزازات، وندعو الجميع إلى ضبط النفس".
 
وأضافت: "نحن نتابع الوضع عن قرب في حادثة بحر عُمان، ونجمع المزيد من المعلومات، ونقيّم الوضع".
 
وكان وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الياباني هيروشيجي سيكو، قد أعلن أنّه تم الهجوم على ناقلتين نفطيتين تحملان البضائع إلى اليابان بالقرب من مضيق هرمز، مشيرًا إلى أنَّ إحدى الناقلات يابانية والأخرى من النرويج.
 
وصباح أمس الخميس، تعرضت ناقلتا نفط لتفجيرات في مياه خليج عمان، وتم إنقاذ طاقميهما المكون من 44 شخصًا.
 
وحمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيران مسؤولية الهجمات، مشيرًا إلى فيديو نشره جيش بلاده يظهر فيه زورق قال إنه لمجموعة من الحرس الثوري الإيراني، تقوم بإزالة لغم غير منفجر من إحدى الناقلتين.
 
كما صرّح مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية، بأنَّ التحقيق الأولي في الهجوم على ناقلتي النفط والأدلة المتوفرة "تؤكد وقوف الحرس الثوري الإيراني وراءه". 
 
من جهتها، رفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة "بشكل قاطع" المزاعم الأمريكية بشأن الهجمات على ناقلتي النفط، قائلة إنها "لا أساس لها من الصحة".
 
فيما وصف وزير خارجية إيران جواد ظريف، الحادث بأنه "أكثر من مريب". 
 
ويأتي الحادث بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة بالإمارات، ثم تأكيد الرياض، تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي، قرب المياه الإقليمية للإمارات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان