رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد هجمات خليج عمان.. اليابان تعتزم إرسال قوات عسكرية إلى مضيق هرمز

بعد هجمات خليج عمان.. اليابان تعتزم إرسال قوات عسكرية إلى مضيق هرمز

العرب والعالم

مضيق هرمز

بعد هجمات خليج عمان.. اليابان تعتزم إرسال قوات عسكرية إلى مضيق هرمز

محمد الوكيل 14 يونيو 2019 10:36

قال وزير الدفاع الياباني تاكيشي إوايا، إن الهجوم على ناقلات نفط بخليج عمان، لا يشكل تهديدًا لليابان.

 

وأكد في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، اعتزام طوكيو إرسال قوات عسكرية إلى مضيق هرمز، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

 

وأضاف: "لا نخطط لإرسال قوات عسكرية إلى مضيق هرمز ردًا على الهجمات، فالوضع (في خليج عمان) لم نصنفه على أنه تهديد وشيك لنا".

 

وأشار كاتادا أن أفراد الطاقم شاهدوا أيضًا سفينة إيرانية بالقرب منهم، لكنهم لم يحددوا ما إذا كان ذلك قبل الهجمات أم بعدها.

 

وتعرضت ناقلة نفط تشغلها شركة يابانية، وكانت متجهة إلى سنغافورة، لهجوم صباح أمس الخميس، اتهمت واشنطن إيران بتنفيذه.

 

ووقع الهجوم أثناء زيارة يجريها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى إيران، مبعوثا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لعقد مباحثات من شأنها تخفيف حدة التوتر بين واشنطن وطهران.

 

وتأتي تصريحات كاتادا، بعد نشرالجيش الأمريكي تسجيلا مصورا، قال إنه يظهر الحرس الثوري الإيراني وهو يزيل لغمًا لم ينفجر من جانب إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجمات، فضلا عن صورة تظهر لغما فيما يبدو قبل إزالته.

 

وكانت الناقلة اليابانية تحمل مواد بترولية إلى سنغافورة وتايلاند، وتعرضت لهجومين، لكنها نجت من الأول الذي استهدف منطقة قريبة من غرفة المحرك.

 

وصباح الخميس، تحدثت وسائل إعلام إيرانية وعمانية، عن تعرض ناقلتي نفط لانفجارات في مياه خليج عمان، وإنقاذ طاقميهما المكون من 44 شخصا، ونقلهم إلى ميناء "جاسك" الإيراني.

 

ويأتي الحادث بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة، ثم تأكيد الرياض، تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي، قرب المياه الإقليمية للإمارات.

 

وحمل البنتاجون في مايو الماضي، إيران المسئولية عن تلك الهجمات، فيما وصفت الأخيرة اتهامها باستهداف السفن بأنه "أخبار كاذبة"، نافية أي علاقة لها بتلك العملية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان