رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

دعوة أممية للحوثيين بإكمال إزالة المظاهر العسكرية بالحديدة

دعوة أممية للحوثيين بإكمال إزالة المظاهر العسكرية بالحديدة

أحمد علاء - وكالات 12 يونيو 2019 22:20
دعت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، ميليشيا الحوثي الانقلابية إلى الإسراع بإكمال عملية إزالة جميع المظاهر العسكرية في ميناء الحديدة، بما في ذلك الخنادق كجزء من التزامهم.
 
وقالت المنظمة، في بيانٍ أوردته "الأناضول"، إنَّ المظاهر المسلحة في مينائي الصليف ورأس عيسى قد انتهت، لكنها موجودة في ميناء الحُديدة إلى حد كبير. 
 
وأضاف البيان أنَّ رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الحُديدة الفريق مايكل لوليسجارد دعا الحوثيين إلى إكمال عملية إزالة جميع المظاهر العسكرية بسرعة، بما في ذلك الخنادق. 
 
وأشار إلى أنَّه يتعين على بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمها) التأكُّد من حجم قوة خفر السواحل المتُفق عليها (450 فردًا). 
 
وأعلن الحوثيون، في 14 مايو الماضي، أنهم اختتموا المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في محافظة الحُديدة (غرب) وموانئها، وهي الحُديدة، الصليف، ورأس عيسى.لكن الحكومة اتهمت حينها الحوثيين، بأنهم سلموا الموانئ لعناصر تابعة لهم، بما يخالف اتفاق السويد. 
 
وتوصَّلت الحكومة والحوثيون، في ديسمبر الماضي، إلى اتفاق في السويد بشأن ملفات عديدة، بينها الوضع في الحديدة، برعاية الأمم المتحدة. 
 
وينص الاتفاق على سحب قوات الحوثيين من الحديدة وموائنها، بحلول 7 يناير الماضي، لتفادي هجوم شامل على الميناء، وتمهيدًا لمفاوضات تنهي حربا دخلت عامها الخامس. 
 
لكنَّ خلافات بين الطرفين بشأن تفسير بنود الاتفاق أدت إلى تأجيل تنفيذه، مع استمرار سيطرة الحوثيين على محافظات، بينها الحديدة والعاصمة صنعاء، منذ 2014. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان