رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فضيحة جديدة| شركة لكوشنر تلقت تمويلات خارجية مشبوهة.. ما علاقة السعودية؟

فضيحة جديدة| شركة لكوشنر تلقت تمويلات خارجية مشبوهة.. ما علاقة السعودية؟

العرب والعالم

محمد بن سلمان وجاريد كوشنر

فضيحة جديدة| شركة لكوشنر تلقت تمويلات خارجية مشبوهة.. ما علاقة السعودية؟

إنجي الخولي 11 يونيو 2019 06:08

 في فضيحة جديدة تمس ساكن البيت الأبيض ، كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن شركة عقارية مملوكة جزئيا من قبل صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر تلقت تمويلا أجنبيا بقيمة 90 مليون دولار من جهات غامضة من بينها السعودية منذ دخوله إلى البيت الأبيض.

 

وأضافت الصحيفة أن الاستثمارات تدفقت إلى شركة "Cadre من السعودية وعدة مستثمرين، بينما يعمل كوشنر كمبعوث دولي للولايات المتحدة، وقد جاءت الأموال من خلال شركة "غولدمان ساكس" في جزر كايمان، والتي تعد ملاذا ضريبيا يضمن سرية الشركات.

 

وأوضح التقرير أن كوشنر، زوج ابنة ترامب الكبرى إيفانكا، احتفظ بحصة في "Cadre" بعد انضمامه إلى الإدارة، والتي تقدر قيمتها بنحو 50 مليون دولار، وفقا لوثائق الإفصاح المالي الخاصة به.

 

وأشار التقرير إلى العلاقة الوثيقة بين كوشنر والمسئولين السعوديين، وخاصة ولي العهد محمد بن سلمان.

 

وقالت مصادر إن المبلغ المالي الذي وصل عبر "غولدمان" من السعودية وحدها، كان يقدر بنحو مليون دولار، وكانت هناك أموال أخرى قد وصلت من مستثمرين آخرين لم يكشف عنهم.

 

ويحظر القانون الأمريكي على المسؤولين الحكوميين، التورط في نشاطات شخصية لجني المال، لتجنب خلق أي مظهر من مظاهر التحيز.

 

وترى "الجارديان" أن التمويل الخارجي يمكن أن يؤدي إلى حدوث تعارضات خفية في المصالح بالنسبة لكوشنر أثناء قيامه بعمله لصالح الحكومة الأمريكية، وفقاً لبعض خبراء الأخلاقيات، الذين أثاروا مخاوف بشأن نقص الشفافية حول الاستثمارات.

 

ورأت جيسيكا تيليبمان، المحاضرة في كلية الحقوق بجامعة جورج واشنطن حول أخلاقيات الحكومة وقوانين مكافحة الفساد، أن ذلك "يدفع للتساؤل عما إذا كان لهذه الأموال تأثير في طبيعة عمل كوشنر".

وذكر التقرير أن كوشنر استقال من مجلس إدارة "Cadre" وقلص حصته في الملكية إلى أقل من 25٪ بعد انضمامه إلى البيت الأبيض، وفقا لما ذكره محاموه.

 

ولم تُدرج الشركة في أول كشف للأخلاقيات قدمه كوشنر، مبيناً في وقت لاحق أن ذلك لم يكن متعمداً وإنما كان إغفالاً غير مقصود، مشدداً على أنه لا يشارك بأي نشاط في عمليات الشركة.

 

وتقول "الجارديان" إنه لا يُكشف عن أسماء الأجانب الذين يستثمرون في الشركة ، وقال مصدران على دراية بالشركة: "إن معظم الأموال جاءت إلى جزر كايمان من ملاذ ضريبي خارجي آخر، بينما جاء البعض من المملكة العربية السعودية".

 

ولم يرد البيت الأبيض وأبي لويل، محامي كوشنر، على أسئلة حول المستثمرين الأجانب وحصة كوشنر في الشركة. في فضيحة جديدة تمس ساكن البيت الأبيض ، كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن شركة عقارية مملوكة جزئيا من قبل صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر تلقت تمويلا أجنبيا بقيمة 90 مليون دولار من جهات غامضة من بينها السعودية منذ دخوله إلى البيت الأبيض.

 

ورفض متحدث باسم الشركة التعليق، بينما قال المتحدث باسم جولدمان ساكس، باتريك سكانلان: "لا تستطيع كادر الوصول إلى أي معلومات حول عملاء جولدمان ساكس الذين استثمروا".
 

وتأسست شركة "Cadre" في عام 2014 من قبل كوشنر وشقيقه جوشوا وصديقهم ريان ويليامز، الذي كان يعمل سابقا لدى "غولدمان ساكس"، وتتكون الشركة من مبنى في مانهاتن تملكه شركة عائلة كوشنر العقارية.

 

وتصف الشركة نفسها كسوق على الإنترنت، حيث يمكن للمستثمرين أن يجتمعوا لشراء العقارات، لكنها قامت أيضا ببناء صندوق استثمار عقاري تبلغ قيمته الآن أكثر من نصف مليار دولار، يستخدم لشراء العقارات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وارتفعت قيمة الصندوق خمسة أضعاف منذ عام 2017، عندما عين كوشنر مستشارا للبيت الأبيض، ، بعد نمو أبطأ في وقت سابق.

وقال ريتشارد باينتر، وهو محامي أخلاقيات سابق في إدارة بوش، إنه شعر بالقلق إزاء عدم الكشف عن بعض تمويل "Cadre"، المشكلة مع كوشنر -ومع ترامب- هي أن لدينا كل هذه الكيانات المؤسسية، وغالباً ما لا يعلم أحد من المستثمر فيها، ولا من أين اقترض هؤلاء المستثمرون؟".

 

وكممثل خاص لترامب في الشرق الأوسط، طور كوشنر علاقة وثيقة مع المسؤولين السعوديين، وخاصة الأمير محمد بن سلمان.

يشار إلى أن كوشنر أدى دوراً رئيسياً في توطيد علاقة بن سلمان بالبيت الأبيض، وهو ما أسهم لاحقاً في دفاع ترامب عن ولي العهد السعودي بعد اتهامات له بالوقوف وراء عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في مبنى قنصلية بلاده بإسطنبول، في الثاني من أكتوبر الماضي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان