رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حزب سوداني يطالب المجلس العسكري بالإفراج عن جميع المعتقلين

حزب سوداني يطالب المجلس العسكري بالإفراج عن جميع المعتقلين

العرب والعالم

الجيش السوداني

حزب سوداني يطالب المجلس العسكري بالإفراج عن جميع المعتقلين

أحمد علاء - وكالات 08 يونيو 2019 20:31
أدان حزب الأمة القومي السوداني، يوم السبت، حملة الاعتقالات التي طالت أحد قياداته، مطالبًا المجلس العسكري الانتقالي بإطلاق سراح جميع المعتقلين.
 
جاء ذلك في بيان للحزب (أحد أكبر الأحزاب المعارضة بالسودان)، أوردته "الأناضول"، على خلفية تأزم الأوضاع السياسية والأمنية في السودان منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير، وفض اعتصام الخرطوم الاثنين الماضي.
 
وطالب الحزب، بـ"الإفراج عن جميع المعتقلين"، محملاً المجلس العسكري ما وصفها بـ"حالة الانسداد السياسي والانفلات الأمني".
 
كما اتهم المجلس العسكري بـ"المراوغة والتصرفات القمعية الرعناء التي أدت إلى حالةٍ من الانفلات الأمني، وترويع رهيب للمواطنين، وإذلال واستهداف السياسيين".
 
وندَّد البيان بـ"اعتقال عادل المفتي عضو المكتب السياسي للحزب، وآخرين من بينهم ياسر عرمان (نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان).
 
وحذَّر من أنَّ استمرار احتجاز السياسيين لن يؤدي إلا إلى مزيدٍ من الانسداد، وعليه يجب إطلاق سراحهم فوراً بلا استثناء.
 
وفي وقت سابق من اليوم السبت، جدَّد المجلس العسكري رغبته في استئناف التفاوض مع قوى إعلان الحرية والتغيير (الإطار الجامع للقوى المنظمة للاحتجاجات)، فيما قدَّمت الأخيرة حزمة شروط إلى رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد علي، الذي زار الخرطوم أمس الجمعة.
 
وتتهم قوى التغيير، المجلس بالرغبة في الهيمنة على عضوية ورئاسة مجلس السيادة، بينما يتهم المجلس قوى التغيير برفض وجود شركاء حقيقيين لها.
 
وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، عمر البشير من الرئاسة، بعد 30 عامًا في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.
 
ويوم الاثنين الماضي، اقتحم الأمن السوداني ساحة الاعتصام وسط الخرطوم، وقامت بفضه بالقوة، بحسب قوى المعارضة التي أعلنت آنذاك عن مقتل 35 شخصًا على الأقل، قبل أن تعلن الخميس ارتفاع القتلى إلى 113، مقابل حديث حكومي أن العدد بلغ 61، لأحداث الفض وما تلاها من أحداث بمناطق أخرى. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان