رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

دعوة أممية جديدة لهدنة إنسانية عاجلة في طرابلس الليبية

دعوة أممية جديدة لهدنة إنسانية عاجلة في طرابلس الليبية

العرب والعالم

الحرب في ليبيا خلّفت دمارًا واسعًا

دعوة أممية جديدة لهدنة إنسانية عاجلة في طرابلس الليبية

أحمد علاء - وكالات 08 يونيو 2019 20:25
جدَّدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يوم السبت، مطالبتها بهدنة إنسانية عاجلة في العاصمة طرابلس التي تشهد معارك ضارية منذ نحو شهرين.
 
جاء ذلك في بيان للبعثة الأممية عقب تفقد رئيسها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة لمدارس بطرابلس تأوي مهاجرين نزحوا من مراكز الهجرة غير النظامية الواقعة في نطاق المعارك، بحسب وكالة "الأناضول".
 
ومنذ 4 أبريل الجاري، تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق اللواء متقاعد حفتر قائد قوات شرق ليبيا عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدُّد آمال التوصُّل إلى أي حل سياسي للأزمة واستنفار قوات حكومة "الوفاق" التي تصد الهجوم.
 
وقالت البعثة - في بيانها - إنَّ سلامة تفقد عمل وكالات الأمم المتحدة في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للنازحين في طرابلس.
 
وأوضحت أنّه زار مدرسة أبو ذر الغفاري و مدرسة أحمد ابن شتوان التي تستقبل مهاجرين نزحوا من مناطق الاقتتال في طرابلس من جراء الاشتباكات المؤلمة. 
 
وطالبت البعثة، بحسب البيان، بهدنة إنسانية عاجلة وبزيادة الدعم المقدم إلى النازحين. 
 
واطلع سلامة، خلال الزيارة، على احتياجات المهاجرين وعمل وكالات الأمم المتحدة، كما أثنى على جهد خلية الأزمة وسلطات بلدية طرابلس المركز والهلال الأحمر في تقديم الدعم وحث جميع المعنيين على تسريع وتسهيل وتمكين عملية إعادة النازحين طوعيا إلى بلادهم. 
 
ومنذ اندلاع المعارك في طرابلس، يطالب المجتمع الدولي وعلى رأسه الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات عاجلة لضمان سلامة المهاجرين في مراكز الإيواء وإخلاء الواقعة منها في نطاق المعارك.
 
وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد دعت في 5 مايو الماضي كل الأطراف المنخرطة في القتال في العاصمة طرابلس لهدنة إنسانية مدتها أسبوع بالتزامن مع حلول شهر رمضان، إلا أنَّ الأطراف لم تستجب للدعوة.
 
ومنذ 2011، تعاني ليبيا صراعًا على الشرعية والسلطة يتركز حاليا بين حكومة "الوفاق" وحفتر. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان