رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فصائل فلسطينية تفضح تطرف السفير الأمريكي بعد «تصريحات الضفة»

فصائل فلسطينية تفضح تطرف السفير الأمريكي بعد «تصريحات الضفة»

العرب والعالم

الضفة الغربية المحتلة

فصائل فلسطينية تفضح تطرف السفير الأمريكي بعد «تصريحات الضفة»

أحمد علاء - وكالات 08 يونيو 2019 19:00
أعلنت فصائل فلسطينية، يوم السبت، رفضها للتصريحات الأخيرة للسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، بشأن الضفة الغربية، معتبرةً أنَّها تعكس العقلية الاستعمارية للإدارة الأمريكية، وتكشف حقيقة "صفقة القرن". 
 
وفي وقت سابق من اليوم، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز"، مقابلة مع فريدمان زعم فيها إنّ "إسرائيل تمتلك الحق في ضم جزء من أراضي الضفة الغربية".
 
وقال فريدمان: "في ظل ظروف معينة، أعتقد أن إسرائيل تملك الحق في المحافظة على جزء من الضفة الغربية، لكن على الأغلب ليس كلها".
 
وتعليقًا على هذه التصريحات، قال رئيس مجلس العلاقات الدولية لحركة "حماس" باسم نعيم في تغريدة له عبر "تويتر": "تصريحات السفير الأمريكي مرفوضة وتعكس العقلية الاستعمارية المدمرة لهذه الإدارة المتطرفة (الأمريكية)". 
 
وأضاف: "(هذا) سيُوجِّه ضربة قاضية للاستقرار هنا وفي الإقليم، وكذلك لما يسمى بالشرعية الدولية".
 
من جهته، أوضح القيادي في حركة الجهاد الإسلامي داود شهاب، عبر موقع "فيسبوك": "السفير الأمريكي مستوطن متطرف ينفذ السياسات الاستعمارية والاستيطانية لمرؤوسيه".
 
وأضاف : "زمن التوسع الاستعماري قد ولّى وانتهى وأطماعكم مصيرها الفناء".
 
بدورها، اعتبرت حركة "فتح" - في بيان - تصريحات فريدمان، إمعانًا في معاداة الشعب الفلسطيني وقلب الحقائق، مُشدِّدةً على أنّها تخالف القانون الدولي. 
 
وقالت "فتح" إنّ السياسة التقليدية للولايات المتحدة تعتبر الأراضي الفلسطينية أرضًا محتلة حسب القانون الدولي، وأضافت: "تصريحات فريدمان تنسف كامل عملية السلام، والجهود التي بذلها واستثمر بها العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية".
 
من جانبه، صرّح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخفي تغريدة عبر "تويتر"، بأنّ التصريحات تكشف حقيقة صفقة القرن والمشروع التآمري الهادف إلى تصفية القضية الفلسطينية. 
 
وحسب معطيات حركة "السلام الآن" الإسرائيلية (غير حكومية)، يصل عدد المستوطنين في الضفة الغربية إلى أكثر من 630 ألف مستوطن يعيشون في 132 مستوطنة.
 
وتنص قرارات الأمم المتحدة على أن المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ومرتفعات الجولان السورية المحتلة غير شرعية.
 
وتحشد واشنطن لمؤتمر دولي مقرر عقده بالبحرين، في يونيو المقبل، بهدف بحث الجوانب الاقتصادية لخطة سلام تعرف بـ"صفقة القرن".
 
ويعتزم البيت الأبيض الكشف عن تفاصيل الخطة في غضون أيام، وفق إعلام أمريكي، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، بما في ذلك وضع القدس واللاجئين. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان