رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

سياسي شيعي بارز يحذِّر من انجرار العراق إلى «عزلة دولية»

سياسي شيعي بارز يحذِّر من انجرار العراق إلى «عزلة دولية»

العرب والعالم

عمار الحكيم

سياسي شيعي بارز يحذِّر من انجرار العراق إلى «عزلة دولية»

أحمد علاء - وكالات 05 يونيو 2019 15:12
حذّر عمار الحكيم السياسي العراقي الشيعي البارز ورئيس تحالف "الإصلاح والإعمار"، اليوم الأربعاء، من الانجرار لـ"سياسة غير حكيمة قد تعرض العراق إلى عزلة دولية".
 
وقال الحكيم خلال خطبة صلاة العيد في بغداد، بحسب وكالة "الأناضول": "العراق سيد نفسه ولا يمكن أن يكون تحت ظل المواقف التابعة أو الموجهة.. لا يمكن الاستمرار بسياسة الحروب والنزاع والصراع في منطقتنا".
 
وأضاف: "يجب مواصلة الانفتاح الدولي وترسيخ المشتركات والمصالح المتبادلة، كما لا بد من الحفاظ على المنجز السياسي المتحقق على الصعيد الإقليمي والدولي".
 
وتابع رئيس تحالف الإصلاح والإعمار، الذي يدعم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي: "لا يمكن أن نكون طرفا في أي محور تصادم كما لا يمكن أن نقف متفرجين حين يتعلق الأمر بمصالح العراق.. نقولها بوضوح لسنا حياديين تجاه سياسات الحصار والتجويع الذي يتعرض له الشعب الإيراني المسلم والشقيق بعقوبات أحادية مستنكرة".
 
يشار إلى أن عيد الفطر كان الثلاثاء لدى سنة العراق، بينما هو الأربعاء لدى الشيعة وفق المراجع المعتمدة لديهم.
 
وتصاعد التوتر بين إيران (المقربة من الحكومة العراقية) والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.
 
وتزايد التوتر، مؤخرًا، بعدما أعلن البنتاجون إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة، واعتزامها إرسال 5000 جندي إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان