رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بإقرار سعودي.. كيف استهدف الحوثي أنابيب نفط أرامكو في الرياض؟

بإقرار سعودي.. كيف استهدف الحوثي أنابيب نفط أرامكو في الرياض؟

العرب والعالم

أرامكو بالرياض

بإقرار سعودي.. كيف استهدف الحوثي أنابيب نفط أرامكو في الرياض؟

أيمن الأمين- ووكالات 14 مايو 2019 13:31

أقرت السعودية، ظهر الثلاثاء، بحدوث استهداف محدود لمحطتي ضخ تابعتين لشركة أرامكو في منطقة العاصمة الرياض، بعد ساعات من إعلان الحوثيين تنفيذ عملية عسكرية كبرى طالت أهدافاً سعودية.

 

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح: إن "استهداف أنابيب النفط تم من خلال هجوم من طائرات بلا طيار مفخخة، وتمت السيطرة عليه بعد أن خلَّف أضراراً محدودة".

 

وأضاف: "تعرضت محطتا ضخ لخط الأنابيب شرق - غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، لهجوم من طائرات (درون ) من دون طيار مفخخة، ونجم عن ذلك حريق في المحطة رقم 8، تمت السيطرة عليه بعد أن خلَّف أضراراً محدودة".

 

في حين نقلت قناة "العربية" عن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة، أنه "ما بين الساعة السادسة والسادسة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء، حدث استهداف محدود لمحطتي الضخ البتروليتين التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف في منطقة الرياض"، وهو ما يثير تساؤل حول كيف وصلت هذه الطائرات المسيرة والمفخخة إلى قلب السعودية دون أن ترصدها الرادارات العسكرية.

وقد أوقفت أرامكو السعودية الضخ في خط الأنابيب، حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة، لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي، بحسب بيان نشرته "واس".

 

وأكد الفالح أن "هذا العمل الإرهابي والتخريبي، وتلك التي وقعت مؤخراً، في الخليج العربي ضد منشآت حيوية، لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي، وتثبت مرة أخرى أهمية التصدي للجهات الإرهابية كافةً التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية، وضمن ذلك مليشيات الحوثي في اليمن المدعومة إيرانياً"، كما قال.

 

وصباح اليوم، أعلنت مليشيا الحوثيين أن سلاحها الجوي المسيَّر، "التابع للجيش واللجان الشعبية"، نفذ عملية عسكرية كبرى ضد أهداف سعودية، اليوم الثلاثاء.

 

وأكد مصدر عسكري لموقع "المسيرة.نت" التابع للحوثيين، أن 7 طائرات مسيَّرة نفذت هجمات طالت منشآت حيوية سعودية، "رداً على استمرار العدوان والحصار على أبناء شعبنا"، وفق تعبيره.

 

وأضاف: "مستعدون لتنفيذ مزيد من الضربات النوعية والقاسية، في حال استمر العدوان والحصار الجائر".

وسبق أن أعلن الحوثيون شن عدة عمليات مماثلة على أهداف ومنشآت سعودية، لكنها كانت تنتهي غالباً بإعلان السلطات السعودية تدمير دفاعاتها الجوية للطائرات قبل وصولها إلى أهدافها.

 

غير أن التطور الأبرز كان في الهجوم على مطار أبها جنوبي السعودية منتصف العام الماضي، حيث اقتربت طائرة مسيّرة تحمل متفجرات، من منشآت المطار قبل أن تسقطها "باتريوت" الدفاع السعودي.

 

كما استهدف الحوثيون بطائرة مسيّرةٍ مسؤولين عسكريين رفيعي المستوى في قاعدة عسكرية جنوبي اليمن مطلع العام الجاري؛ وهو ما أدى إلى مقتل نائب رئيس الأركان ورئيس الاستخبارات العسكرية، بالإضافة إلى آخرين.

 

ويتحدث الحوثيون عن امتلاكهم ترسانة كبيرة من الطائرات المسيّرة، أبرزها طائرة "صماد 3"، التي شنت أولى عملياتها الجوية على مطار أبوظبي، حسب ما أعلنه الحوثيون أواخر يوليو الماضي، وقطعت تلك الطائرة 1200 كيلومتر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان