رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

السودان.. المجلس العسكري يغازل المعارضة بإطلاق سراح المعتقلين وإلغاء «الحظر»

السودان.. المجلس العسكري يغازل المعارضة بإطلاق سراح المعتقلين وإلغاء «الحظر»

العرب والعالم

عبد الفتاح البرهان

توعّد باجتثاث نظام البشير

السودان.. المجلس العسكري يغازل المعارضة بإطلاق سراح المعتقلين وإلغاء «الحظر»

أحمد علاء - وكالات 13 أبريل 2019 20:43
أمر رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق الركن عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، بإطلاق سراح جميع من حوكموا بتهمة المشاركة في المظاهرات، متوعدًا بمحاكمة جميع المتورطين في قتل المتظاهرين، واجتثاث نظام الرئيس عمر البشير ورموزه.
 
وقال البرهان في كلمة بثها التلفزيون الرسمي: "آمر بإطلاق سراح جميع من تمت محاكمتهم بموجب قانون الطوارئ أو أي قانون آخر بسبب المشاركة في المظاهرات.. كل من يثبت تورّطه في قتل المتظاهرين ستتم محاكمته".
 
وتوعد البرهان الذي خلف أمس الجمعة الفريق أول ركن عوض بن عوف على رئاسة الهيئة المكلفة بتسيير المرحلة الانتقالية عقب الإطاحة بالبشير، أنّ المجلس سيعمل على إعادة هيكلة مؤسسات الدولة المختلفة بما يتفق مع القانون ومحاربة الفساد واجتثاث النظام ورموزه، وأمر كذلك برفع حظر التجول الليلي الذي فرضه رئيس المجلس العسكري السابق عوض بن عوف.
 
كما أعلن المجلس العسكري الانتقالي في وقت سابق من اليوم، وتعبيرًا عن حسن النويا تجاه المحتجين، استقالة رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبد الله محمد صالح المعروف باسم صلاح قوش، الطرف الأساسي في قمع حركة الاحتجاج.
 
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية: "يبدو أن البرهان يسعى لإظهار أنه ليس من الحرس القديم وأنه يتعهد تنفيذ اصلاحات".
 
ورغم هذه التطورات استمرّت اليوم السبت تعبئة المحتجين أمام مقر قيادة الجيش، فيما أشاد تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات برحيل بن عوف لكنه طلب من الفريق البرهان نقلًا سريعًا لسلطات المجلس العسكري إلى حكومة انتقالية مدنية، وقال - في بيان: "إذا لم يحصل ذلك سنواصل اعتصامنا أمام مقر الجيش (بالخرطوم) وفي مدن أخرى".
 
وقام جنودٌ صباح اليوم بإزالة حواجز أقيمت في شوارع عدة تؤدي إلى مقر قيادتهم، حيث يتبادل متظاهرون مع العسكريين الحديث أو يعملون على تنظيف المكان وإعداد الطعام وشرب القهوة والشاي، بعد ليلة سابعة على التوالي من التجمع.
 
وسعى قادة الجيش السوداني إلى طمأنة الأسرة الدولية والمتظاهرين بشأن نواياهم ووعدوا خصوصا بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية. وبين الإجراءات التي اتخذها العسكريون وقف إطلاق النار في البلاد وخصوصا في دارفور حيث أدى نزاع إلى سقوط 300 ألف قتيل منذ 2003 حسب الأمم المتحدة، لكن في السنوات الأخيرة تراجع مستوى العنف في الإقليم.
 
في سياق آخر، رفض حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه البشير، اعتقال قياداته وطالب بإطلاق سراحهم فورا، مؤكدا أن ما قام به المجلس العسكري هو "انتهاك للشرعية الدستورية".
 
وذكر الحزب - في بيان: "يرفض المؤتمر الوطني اعتقال قياداته ورئيسه المفوض وعدد كبير من رموزه ويطالب بإطلاق سراحهم فورًا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان