رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن تعاقب شبكة لبنانية متهمة بـ«تبييض أموال».. ما علاقة حزب الله؟

واشنطن تعاقب شبكة لبنانية متهمة بـ«تبييض أموال».. ما علاقة حزب الله؟

أحمد علاء - وكالات 11 أبريل 2019 21:10
أعلنت الولايات المتّحدة، اليوم الخميس، أنّها فرضت عقوبات محدّدة الأهداف على ما وصفته بأنه "شبكة لبنانية" متّهمة بتبييض أموال "بارونات مخدّرات" والمساهمة في تمويل حزب الله الذي تعتبره واشنطن منظمة "إرهابية".
 
وقالت وزارة الخزانة في بيان أوردته وكالة الصحافة الفرنسية، إنّها أدرجت على قائمتها السوداء كلاًّ من اللبناني قاسم شمص و"منظمة تبييض الأموال" التابعة له، وشركة "شمص للصيرفة" ومقرّها في شتورة (شرق لبنان).
 
وأضاف البيان أنّ هذه "الشبكة الدوليّة" تقوم بتبييض كميّات ضخمة من أموال المخدّرات حول العالم تصل قيمتها إلى عشرات ملايين الدولارات شهريًا، وتقوم كذلك بـ"تسهيل نقل الأموال لصالح حزب الله".
 
وبحسب "الخزانة"، فإنّ هذه الشبكة تنشط كذلك في أستراليا والبرازيل وكولومبيا وإسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وهولندا وفنزويلا.
 
ونقل البيان عن مساعد وزير الخزانة سيغال ماندلكر قوله: "هذه العقوبات تندرج في إطار الحملة غير المسبوقة للإدارة لمنع حزب الله وأتباعه الإرهابيين العالميين من الاستفادة من العنف والفساد وتجارة المخدّرات".
 
وأوضحت وزارة الخزانة أنّ شركة "شمص للصيرفة" مرخّصة من مصرف لبنان المركزي "على الرّغم من الشكوك القديمة للسلطات الأميركية" بشأنها، وشدّدت على أنّها "مصمّمة على العمل مع مصرف لبنان لمنع تجار المخدرات ومبيّضي الأموال والجماعات الإرهابية مثل حزب الله من ولوج النظام المالي اللبناني".
 
وجعلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من إيران، عدوّتها الأولى، متّهمة القوّة الشيعية الإقليمية بزعزعة استقرار الشرق الأوسط، كما فرضت عقوبات مشدّدة على طهران لخفض إيراداتها، واستهدفت كذلك حلفاءها الإقليميين مثل حزب الله اللبناني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان