رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لماذا تتكرر حوادث تحطٌّم الطائرات في إيران؟

لماذا تتكرر حوادث تحطٌّم الطائرات في إيران؟

العرب والعالم

تحطم طائرة ايرانية

لماذا تتكرر حوادث تحطٌّم الطائرات في إيران؟

أحمد علاء 10 أبريل 2019 19:36
طرح تحطم طائرة عسكرية إيرانية اليوم الأربعاء، كثيراً من التساؤلات عن سبب تزايد هذا النوع من الحوادث. 
 
قائد وحدة الطيران في قوى الأمن الداخلي الإيراني قال إنّ طائرة مروحية تابعة للقوة تحطّمت  اليوم بمنطقة دالامبر الحدودية بأرومية غربي البلاد، وذكرت وكالة أنباء "فارس" أنّ الحادث تسبب في مقتل قائد المروحية وإصابة ثلاثة من ركابها.
 
ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن التليفزيون الإيراني بأنّ مروحتي إغاثة وثماني سيارات إسعاف توجَّهت إلى موقع الحادث، فيما أوضحت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء أنّ المروحية تحطّمت عند الساعة الـ11 صباحًا (بالتوقيت المحلي) أثناء عملية لنقل القوات.
 
وكثيرًا ما تشهد إيران حوادث تحطم طائرات، ففي منتصف يناير الماضي قتل 16 شخصًا في تحطم طائرة شحن بالقرب من العاصمة طهران، وهي من طراز بوينج 707؛ حيث اصطدمت بمبنى، بينما كانت تحاول الهبوط في مطار فتح في كاراج في محافظة البرز غربي البلاد.
 
وكانت إحصاءات نُشرت، منتصف العام الماضي، صدرت عن منظمة الطيران المدني الدولية «إيكاو»، أفادت بأنّ إيران شهدت أكثر من 20 حادثة طيران خلال السنوات العشر الماضية راح ضحيتها حوالي 300 شخص، وتعددت هذه الحوادث؛ لدرجة أنَّ الخطوط الجوية أصبح نصيبها 2% من مجموع حوادث الطيران في العالم، وبالتالي فإنَّ معدل خسائر الخطوط الإيرانية يُعادل 3 أضعاف خطوط الطيران العالمية.
 
وذكر تقرير لموقع "إيران واير" أنَّ إيران شهدت حوادث طيران عديدة في أوج العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، مع العلم أنَّ تقارير خبراء الطيران تؤكّد أن السبب الرئيس لهذه الحوادث يرجع إلى ضَعْف وتهالك أسطول الطائرات الذي تستخدمه شركات الطيران الإيرانية.
 
وبحسب متخصصين في مجال الطيران، تُعتبر الخصائص الفنية وعوامل الحفاظ على الطائرات من بين الأسباب الأولى لسقوط الطائرات، وعلى عكس هذا الرأي الفني نرى أن مسؤولي شركات الطيران في إيران يعزون دائمًا سبب هذه الحوادث إما لأخطاء الطيارين أو لعُمر وموديل الطائرة.
 
ومن بين الحوادث في السنوات الأخيرة بإيران، كان تحطّم طائرة جنوبي محافظة أصفهان وسط البلاد أثناء رحلة داخلية؛ ما أسفر عن مقتل 66 راكبًا، وتحطّمت طائرة ركاب من طراز توبوليف شمال غربي إيران أثناء توجهها إلى العاصمة الأرمينية يريفان وقتل جميع من كان على متنها وعددهم 168 شخصًا، وكان ذلك في يوليو 2009.
 
هذا العام (2009) شهد وحده ثلاثة حوادث طيران حتى أُطلق عليه بأنّ «الصيف الأسود»، وأثارت هذه الحوادث التي وقعت في فترات زمنية قصيرة الرأي العام الإيراني؛ لتطارد النظام بتساؤلات حول مدى جاهزية وإمكانية الطائرات على القيام برحلات آمنة سواء داخلية أو خارجية.
 
وبعد أن وقّعت طهران مع القوى الغربية على الاتفاق النووي، عاش الرأي العام في إيران على أمل أن هذه الحوادث ستنتهي، إلا أنَّ الحوادث الأخيرة تُشير إلى أنَّ السبب في هذه الأزمة لا يتمثّل في نوع الطائرات.
 
وكانت طهران قد قررت وقف إقلاع الطائرات الروسية من طراز (توبولوف 154 ام) من المطارات الإيرانية؛ بحجة ضعف محركات وقدرة هذه الطائرات على الطيران، ورغم هذا القرار، إلا أنَّه لم يمنع من سقوط طائرة أخرى في 2010؛ حيث سقطت طائرة من طراز (بوينج 727) في مطار "أورومية" غربي البلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان