رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في الدوحة.. أول لقاء بين الحكومة الأفغانية وطالبان بدون تفاوض

في الدوحة.. أول لقاء بين الحكومة الأفغانية وطالبان بدون تفاوض

العرب والعالم

الحكومة الافغانية تسعى للتفاوض مع حركة طالبان

في الدوحة.. أول لقاء بين الحكومة الأفغانية وطالبان بدون تفاوض

إسلام محمد- وكالات 08 أبريل 2019 18:27

تعتزم أفغانستان إرسال وفد إلى قطر لـ"تبادل وجهات النظر" وليس التفاوض مع طالبان، لمحاولة التوصل لحل سياسي مع حركة طالبان لايجاد مخرج للبلاد من الحرب المستمرة منذ 17 عاما. 

 

وأجرى مسؤولون أميركيون وممثلون عن حركة طالبان سابقاً جولات عدّة من المباحثات، لكن الحركة رفضت التحدث مباشرة إلى الحكومة الأفغانية باعتبارها "غير شرعية".

 

ويتوقع أن تجرى المحادثات الجديدة في الدوحة في وقت لاحق هذا الشهر، حيث سيلتقي أعضاء من طالبان مع مسؤولين أفغان اضافة الى أطراف أخرى.

 

وقال محمد عمر داودزاي ممثل الرئيس الأفغاني أشرف غني في مباحثات السلام "حتى الآن، سيذهب وفد جامع (الى العاصمة القطرية) ممثلا الجمهورية الاسلامية في أفغانستان لتبادل وجهات النظر مع طالبان".

 

وشدد داودازي ان مهمة الوفد هي فقط تبادل وجهات النظر مع طالبان، وأن أعضاءه لن يكونوا بالضرورة فريق المفاوضات. وسيجتمع مسؤولون أفغان الأربعاء لوضع اللمسات الأخيرة على الوفد.

 

ورحّب الرئيس التنفيذي لأفغانستان، رئيس الوزراء عبدالله عبدالله بقرار كابول، وقال :"نحتاج إلى سياسيين حكوميين وغير حكوميين في منصّة واحدة، والتحدّث عن السلام الآتي والمصالحة".

 

وأصدرت حركة طالبان بيانا جاء فيه إن مباحثات الدوحة المقبلة ستحدّد "آراء" المشاركين و"سياساتهم، وسيشاركون أيضاً بمواقفهم". وأوضح البيان أنّ "المؤتمر المذكور ليس قمّة أو لقاء للمفاوضات".

 

وعقدت طالبان اجتماعاً مشابهاً مع مجموعات من المعارضة الأفغانية في موسكو في فبراير، وأمضى المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاي الأسبوع الماضي في افغانستان في إطار مساعيه الرامية للتوصّل إلى اتّفاق سلام.

 

وجاءت زيارته على خلفية التوترات بين واشنطن وادارة غني التي اشتكت بمرارة من تهميشها في مفاوضات السلام.

 

ودعا خليل زاد مراراً غني لتشكيل فريق تفاوضي قويّ للتوصّل إلى اتّفاق قبل الانتخابات الرئاسية المقرّر أن تجري في سبتمبر.

 

والجمعة خلال زيارة جانبية لخليل زاد إلى باكستان قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إنّ لديه "نصيحة أخوية" لأفغانستان، مقترحاً تشكيل حكومة مؤقّتة في كابول للمساعدة في تسهيل عملية المفاوضات.

 

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يقدّم فيها خان هذا الاقتراح، ما أثار مجدّداً غضب كابول التي استدعت دبلوماسيا باكستانياً لاستيضاحه هذه التصريحات.

 

وأثارت فكرة تشكيل حكومة مؤقّتة تسيّر الأمور في الفترة ما بين نهاية ولاية غني في مايو، والانتخابات جدلاً في أفغانستان، ولا تزال الأمور غامضة حتى الآن حول ما يمكن أن يحدث.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان