رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

شرط أممي لضمان محاسبة مستخدمي الأسلحة الكيمائية في سوريا.. ما هو؟

شرط أممي لضمان محاسبة مستخدمي الأسلحة الكيمائية في سوريا.. ما هو؟

العرب والعالم

ضحايا القصف الكيماوي بسوريا

شرط أممي لضمان محاسبة مستخدمي الأسلحة الكيمائية في سوريا.. ما هو؟

أحمد علاء - وكالات 04 أبريل 2019 18:15
طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، مجلس الأمن الدولي، بـ"وحدة الصف" لضمان عدم إفلات مستخدمي الأسلحة الكيمائية في سوريا، من العقاب.
 
جاء ذلك في عرضه للتقرير الشهري السادس والستين، المقدم من المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فرناندو آرياس، والذي يناقشه مجلس الأمن في جلسة تعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.
 
وقال الأمين العام مخاطبًا أعضاء المجلس: "أكرر التأكيد على أن استخدام الأسلحة الكيميائية أمر بغيض، وعلى أن إفلات مستخدميها من العقاب أمر لا يمكن قبوله (..) ووحدة الصف بمجلس الأمن شرط أساسي للوفاء بهذا الالتزام العاجل".
 
وأضاف أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وممثلون عن النظام السوري، أجروا سلسلة مشاورات تقنية جديدة في لاهاي خلال الفترة من 18 إلى 21 مارس الماضي حول المسائل المتعلقة. 
 
وأوضح أنّه يتعذر على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التحقق الكامل من أن النظام السوري قدم إعلانا دقيقا ومكتملا، يتوافق مع أحكام اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية، وتدمير تلك الأسلحة.
 
وأفاد التقرير بأنّ بعثة تقصّي الحقائق التي أرسلت إلى سوريا نهاية سبتمبر 2018 لجمع معلومات وإجراء مقابلات بشأن خمس حوادث مبلغ عنها، ما زالت قيد التحقيق حاليا.
 
ويتعلق الأمر، بحادثتين في "خربة المصاصنة"، وقعتا في 7 يوليو 2017، و4 أغسطس 2017، وحادثة في "قليب الثور" بالسلمية، وقعت في 9 أغسطس 2017، وحادثة في اليرموك بدمشق، وقعت في 22 أكتوبر 2017، وواحدة في "البليل"، بـ"صوران"، وقعت في 8 نوفمبر 2017.
 
ويستعرض تقرير آرياس، معلومات ذات صلة بالبرنامج الكيمائي للنظام السوري، خلال الفترة الممتدة من 24 فبراير وحتى 23 مارس الماضيين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان