رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تزايد فرص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق

تزايد فرص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق

العرب والعالم

تريزا ماي

النواب رفضوا اتفاق بريكست للمرة الثالثة

تزايد فرص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق

أحمد علاء - وكالات 29 مارس 2019 20:18
رفض النواب البريطانيون، اليوم الجمعة، للمرة الثالثة اتفاق بريكست الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، ما يزيد من احتمالات خروج بريطانيا من التكتل "بدون اتفاق" أو تأجيل العملية برمتها لفترة طويلة.
 
وأفادت وكالات أنباء، بأنّ النواب رفضوا الاتفاق الذي تم التفاوض عليه مع قادة الاتحاد الأوروبي العام الفائت بـ344 صوتًا مقابل 286 صوتًا في جلسة طارئة في مجلس العموم.
 
من جهته، دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إلى قمة أوروبية استثنائية، وقال عبر حسابه على "تويتر": "على ضوء رفض اتفاق الانسحاب في مجلس العموم البريطاني قررت الدعوة لاجتماع للمجلس الأوروبي في العاشر من أبريل لبحث الأمر".
 
ومع عدم موافقة النواب على اتفاق بريكست، باتت المهلة الجديدة لخروج بريطانيا من الاتحاد 12 أبريل، كما كان القادة الأوروبيون الـ27 قرروا قبل ثمانية أيام خلال قمة في بروكسل.
 
من جهتها، حذّرت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق بات الآن "السيناريو المرجح"، وقالت إنّ الاتحاد مستعدٌ تماماً لبريكست بدون اتفاق بعد أن رفضه النواب البريطانيون للمرة الثالثة.
 
ويأتي هذا رفض البرلمان البريطاني اليوم بعد رفضين سابقين للاتفاق. 
 
وأمام بريطانيا حاليًّا حتى 12 أبريل المقبل لإبلاغ الاتحاد الأوروبي بخططها التالية، ويتعين عليها إما إلغاء بريكست أو السعي إلى تأجيل لفترة أطول أو الخروج من الكتلة بدون اتفاق، فيما يخطط المشرعون البريطانيون لعقد سلسلة من التصويتات، الاثنين المقبل، في محاولة للوصول إلى خطة جديدة.
 
وإثر رفض البرلمان البريطاني لاتفاق بريكست، هبط مؤشر "فايننشال تايمز 100" للأسهم البريطانية بنسبة 0.5%، وبحلول الساعة 15:10 بتوقيت جرينتش، كان المؤشر مرتفعا 0.63% عند 7277.91 نقطة، بعد أن كان سجل عند أعلى مستوى له في الجلسة 7286.01 نقطة.
 
وسجلت أسهم شركات البناء، الحساسة بشكل خاص للمخاوف من تضرر الاقتصاد البريطاني من خروج بدون اتفاق، أدنى مستوياتها للجلسة عقب تصويت البرلمان.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان