رئيس التحرير: عادل صبري 12:51 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هذه خسائر العدوان الأخير على غزة

هذه خسائر العدوان الأخير على غزة

العرب والعالم

غزة تحت القصف

هذه خسائر العدوان الأخير على غزة

محمد عبد الغني 28 مارس 2019 14:53


قال ناجي سرحان، وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، الخميس: إن مجموع خسائر العدوان الأخير الذي شنّته إسرائيل على قطاع غزة بين مساء الاثنين وفجر الثلاثاء الماضي، بلغ 2 مليون دولار أمريكي.

وأضاف سرحان، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقرّ وزارة الإعلام بمدينة غزة: " تسبب العدوان الأخير بهدم كلي لنحو 30 وحدة سكنية بتكلفة مليون ونصف، وأضرار جزئية لحوالي 500 وحدة أخرى بتكلفة نصف مليون".

وبيّن سرحان أن الجيش الإسرائيلي "استخدم القوة المفرطة والقذائف الثقيلة التي تسببت بحدوث أضرار جسيمة في محيط الأماكن المستهدفة".

وذكر أن العدوان تسبب بتشريد "مئات الفلسطينيين عن منازلهم".

وشنت مقاتلات إسرائيلية، مساء الإثنين وفجر الثلاثاء، سلسلة غارات مكثفة على أهداف عدة في أنحاء غزة؛ ردا على إطلاق صاروخ من القطاع، سقط شمال مدينة تل أبيب؛ فيما أعلنت حركة حماس مساء الاثنين عن التوصل لوقف إطلاق نار بوساطة مصرية بين الطرفين.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن الجيش الإسرائيلي شنّ أكثر من 50 غارة على مناطق متفرقة من القطاع، استهدفت مواقع مختلفة من بينها 5 مقرات مدنية؛ وأصابت عشرة أشخاص بجروح.

وقال سرحان إن استهداف مقر شركة الملتزم للتأمين والاستثمار" (خاصة)، غرب مدينة غزة، والواقع في عمارة سكنية مكونة من 3 طوابق، تضم 9 وحدات سكينة ووحدات أخرى مؤجرة لمؤسسات مدنية، نتج عنه تدمير كلي لكافة تلك الوحدات.

كما تضررت، بحسب سرحان، نحو 25 وحدة سكنية بشكل جزئي، في محيط مقر الشركة.

واستكمل قائلا: " استهداف مبنى (حسونة) السكني بشكل كامل ويضم 19 وحدة سكنية، كما تسبب القصف في تضرر 60 وحدة سكنية بشكل جزئي بين ضرر متوسط وبليغ، تقع في محيط المبنى".

وأوضح أن استهداف الجيش الإسرائيلي لمقر إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، نتج عنه تضرر نحو 50 وحدة سكنية تقع في محيط المقر، بشكل جزئي.

وتابع: " فضلا عن تضرر عشرات الوحدات السكنية شمالي وجنوبي القطاع، نتيجة الغارات الإسرائيلية التي استهداف مواقع مختلفة".


ولفت إلى تدمير نحو 77 وحدة سكنية بشكل كامل، وتضرر 1170 وحدة أخرى بشكل جزئي، خلال الاعتداء الذي شنّته إسرائيل على قطاع غزة في نوفمبر/ تشرين ثاني عام 2018، بتكلفة تصل إلى 5 مليون دولار.

وأشار إلى أن قطاع غزة يحتاج إلى تمويل يبلغ 140 مليون دولار لإعادة إعمار ما دمّره العدوان الإسرائيلي المتكرر على القطاع، وحروبه السابقة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان