رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رغم استسلام الالآف.. هروب مسلحي داعش من معتقلاتهم تثير المخاوف

رغم استسلام الالآف.. هروب مسلحي داعش من معتقلاتهم تثير المخاوف

العرب والعالم

أكراد سوريا

رغم استسلام الالآف.. هروب مسلحي داعش من معتقلاتهم تثير المخاوف

إسلام محمد - وكالات 25 مارس 2019 20:20

حذر سوريا" target="_blank">أكراد سوريا غداة احتفالهم بانتهاء الخلافة المزعومة التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية داعش، من أن آلاف المقاتلين الأجانب المعتقلين لدى قواتهم يشكلون "خطرا" مستمرا، مناشدين المجتمع الدولي التدخل لإعادتهم إلى بلدانهم.

 

وجاء التحذير بينما سلم مقاتلون من داعش أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية في بلدة الباغوز في شرق سوريا بعد خروجهم من أنفاق كانوا يختبئون داخلها، وفق ما أوضح متحدث كردي.

 

وشوهد عشرات الرجال وهم يقفون في صف منتظم بعضهم أرخوا لحاهم قبل صعودهم إلى شاحنات. وقال المتحدث الكردي في صفوف قوات سوريا الديمقراطية جياكر أمد إنهم "مقاتلون دواعش خرجوا من الأنفاق وسلموا أنفسهم اليوم" من دون أن يحدد عددهم.

 

وأشادت عدة دول حول العالم بإعلان قوات سوريا الديمقراطية السبت تجريد التنظيم من مناطق سيطرته جغرافيا بعد دحره من بلدة الباغوز، في وقت أعلن فيه قادة هذه القوات وشريكها التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بدء مرحلة جديدة من الحرب ضد التنظيم المتطرف للقضاء على خلاياه النائمة.

 

وأعلن التنظيم المتطرف في العام 2014 إقامة 'الخلافة الإسلامية' على مناطق واسعة سيطر عليها في سوريا والعراق المجاور، تعادل مساحة بريطانيا. وتمكن من جذب نحو أربعين ألف مقاتل إلى صفوفه، وفق تقديرات أميركية سابقة، بينهم العديد من الأجانب.

 

وقال رئيس مكتب العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الكردية في سوريا عبدالكريم عمر "قضينا على دولة داعش وهذا انجاز كبير جدا، لكنه لا يعني أننا قضينا على داعش".

 

وتحدّث عن تحديات كبيرة أبرزها أن "لدينا الآلاف من المقاتلين بالإضافة إلى أطفال ونساء من 54 دولة ما عدا السوريين والعراقيين، وهذا عبء كبير وخطر علينا وعلى كل المجتمع الدولي".

 

وسيطرت قوات سوريا الديمقراطية السبت على آخر جيب للتنظيم داخل بلدة الباغوز، بعد ستة أشهر من هجوم واسع بدأته في ريف دير الزور الشرقي بدعم من التحالف.

 

ودارت معارك عنيفة بين الطرفين منذ التاسع من فبراير ، تخللها قصف مدفعي وغارات للتحالف.

 

وعلى وقع تقدمها العسكري وعملياتها التي علقتها مرارا إفساحا في المجال أمام خروج المحاصرين، أحصت قوات سوريا الديمقراطية خروج أكثر من 66 ألف شخص من مناطق سيطرة التنظيم منذ مطلع العام، بينهم خمسة آلاف جهادي على الأقل تمّ اعتقالهم. كما تمكن آخرون من الفرار.

 

وبين الخارجين عدد كبير من أفراد عائلات مقاتلي التنظيم، كثيرون بينهم من الأجانب ممن جرى نقلهم إلى ثلاث مخيمات للنازحين في شمال شرق سوريا، أبرزها مخيم الهول الذي يؤوي أكثر من 72 ألف شخص، بينهم 25 ألف طفل على الأقل في سن الدراسة، وفق لجنة الإنقاذ الدولية.

 

ويشكل ملف الجهاديين الأجانب وأفراد عائلاتهم عبئا على الإدارة الذاتية الكردية التي تطالب دولهم باستعادتهم لمحاكمتهم على أراضيها.

 

إلا أن الحكومات الغربية تبدي ترددا إزاء استعادتهم جراء مخاوف أمنية وخشية من ردّ فعل الرأي العام نتيجة الاعتداءات الدامية التي شهدتها وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية حتى أن بعضها بادر إلى تجريد رعاياها المعتقلين في سوريا من جنسياتهم. وأبدت قلة من الدول بينها فرنسا اهتماما باستعادة عدد من الأطفال.

 

وبحسب منظمة إنقاذ الطفل (سايف ذي تشليدرن)، يوجد أكثر من 3500 طفل أجنبي من أكثر من ثلاثين دولة في المخيّمات الثلاثة في شمال شرق سوريا.

 

وحذر عمر من وجود "الآلاف من الأطفال الذين تربّوا على ذهنية داعش" في مخيمات النازحين. وقال "إذا لم تتمّ إعادة تأهيلهم وبالتالي دمجهم في مجتمعاتهم الأصلية فهم جميعهم مشاريع إرهابيين".

 

ورأى عمر أن "أي تهديد أو أي حرب جديدة ستكون فرصة" لمقاتلي التنظيم "للهروب من المعتقلات"، مضيفا "يجب أن يكون هناك تنسيق بيننا وبين المجتمع الدولي لمواجهة هذا الخطر".

 

ويخشى الأكراد تهديدات تركيا المتواصلة بشنّ هجوم جديد ضد مقاتليهم الذين تعدهم "إرهابيين" وتخشى تواصلهم مع المتمردين الأكراد على أرضها.

 

ويهدئ الوجود الأميركي حتى الآن اندفاعة أنقرة ضد المقاتلين الأكراد، كما يحول دون شن دمشق هجوما لاستعادة السيطرة على مناطقهم.

 

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن نهاية العام الماضي قراره سحب كامل قواته المقدرة بألفي جندي من سوريا، ما أثار مخاوف الأكراد، لكن واشنطن قررت إبقاء نحو 400 جندي، ما يوحي بأن انسحابها ليس بقريب، بحسب محللين.

 

وإلى جانب الجهاديين المعتقلين وأفراد عائلاتهم، يشكل وجود الخلايا النائمة في عدة مناطق وانتشار التنظيم في البادية السورية مترامية الأطراف تحديا رئيسيا بعد انتهاء الخلافة المزعومة جغرافيا.

 

وقال الأكراد السبت إنهم سيواصلون العمل مع التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لمواجهة هذا الخطر.

 

وأعلن القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني خلال مؤتمر صحافي في حقل العمر النفطي "بدء مرحلة جديدة" من المعركة ضد التنظيم للقضاء على خلاياه النائمة، مضيفا "لم تنته الحملة بعد، يبقى.. داعش تهديدا كبيرا"، موضحا أن ذلك سيتمّ "بتنسيق مع قوات التحالف".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان