رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بحضور نتنياهو.. ترامب يعترف بضم الجولان لـ«إسرائيل» رسميًا

فيديو| بحضور نتنياهو.. ترامب يعترف بضم الجولان لـ«إسرائيل» رسميًا

العرب والعالم

ترامب ونتنياهو في مؤتمر صحفي

في تحدٍ للقوانين الدولية..

فيديو| بحضور نتنياهو.. ترامب يعترف بضم الجولان لـ«إسرائيل» رسميًا

محمد عبد الغني 25 مارس 2019 19:39

 

استكمالاً لسلسلة من السياسات الأمريكية المؤيدة بشكل صارخ لـ"إسرائيل"، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، قراراً باعتراف واشنطن بضم هضبة الجولان إلى دولة الاحتلال الاسرائيلي وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


والجولان هي أرض عربية سورية احتلتها "إسرائيل" خلال حرب الخامس من يونيو عام 1967، ولا تعترف الأمم المتحدة بسيادة الاحتلال على الجولان.

 

ووصف نتنياهو خلال حفل التوقيع في البيت الأبيض، أن إعلان ترامب الاعتراف بضم الجولان لإسرائيل بـ"التاريخي".

 

وأعلنت دولة الاحتلال، أمس، أن الرئيس الأمريكي سوف يوقع على أمر الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، اليوم.

 

 

وفي أول رد فعل على القرار، قالت وزارة خارجية النظام السوري إن قرار ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة هو اعتداءٌ صارخٌ على وحدة أراضيها وسيادتها.

 

وقال القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على "تويتر": "سيوقع الرئيس ترامب، بحضور رئيس الوزراء نتنياهو، أمراً يعترف بالسيادة الاسرائيلية على مرتفعات الجولان".

 

وكان ترامب قال الخميس: إن "الوقت قد حان" لدعم السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان التي احتلتها "إسرائيل" في حرب 1967.

 

وذكر في تغريدة على تويتر: "بعد 52 عاماً، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

 

 

ولاقت تصريحات ترامب ردود فعل عربية ودولية رافضة ومنددة بضم الهضبة التي تحتلها "إسرائيل" منذ 5 يونيو 1967، وترفض الانسحاب منها رغم قراري مجلس الأمن الدولي 242 و338، اللذين يطالبانها بالانسحاب منها.

 

 

وفي 14 ديسمبر 1981، أعلنت دولة الاحتلال ضم الجولان من خلال قانون تبناه الكنيست تحت اسم "قانون الجولان"، ويعني "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على الهضبة السورية المحتلة.

 

ومنتصف نوفمبر الماضي، صوتت الولايات المتحدة للمرة الأولى ضد قرار أممي يعتبر ضم "إسرائيل" إلى الجولان "ملغىً وليس في محله"، وكانت الدولة الوحيدة التي اتخذت هذا الموقف.

 

ووردت تلميحات أمريكية بشأن مرتفعات الجولان قبل أسبوع، عندما غيّرت الخارجية وصفها تلك المرتفعات، واستبدلت وصفها بـ"المحتلة"، بعبارة "التي تسيطر عليها إسرائيل".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان