رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فلسطين تتهم إدارة ترامب بدعم اليمين المتطرف الإسرائيلي

فلسطين تتهم إدارة ترامب بدعم اليمين المتطرف الإسرائيلي

العرب والعالم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

فلسطين تتهم إدارة ترامب بدعم اليمين المتطرف الإسرائيلي

أحمد علاء - وكالات 07 فبراير 2019 22:54

اتهمت منظمة التحرير الفلسطينية، الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب، بتبني مواقف اليمين المتطرف في إسرائيل وفرض وإملاء الموقف وفق رؤيته.

 

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات، في تصريحات إذاعية، اليوم الخميس، إنّ واشنطن تنحاز بشكل كامل لإسرائيل واليمين الحاكم فيها، لافتًا إلى أنّ الولايات المتحدة عطّلت مساء أمس إصدار بيان من مجلس الأمن الدولي يدين أو ينتقد تصرف إسرائيل بشأن عدم التجديد لقوات مراقبة دولية في الخليل في الضفة الغربية.

 

وأضاف أنّ ذلك يأتي ضمن العهد الجديد للإدارة الأمريكية بتصميمها على تبني جميع مواقف اليمين المتطرف الاسرائيلي وفرض وإملاء الحل وفق رؤيتهم..

 

وكان مجلس الأمن الدولي عقد جلسة مغلقة لبحث تداعيات قرار إسرائيل عدم التجديد لقوات مراقبة دولية في الخليل من دون صدور بيان أو قرار بشأن ذلك.

 

واتهم عريقات واشنطن بأنّها "تمارس ضغوطًا على الشعب الفلسطيني يوميًّا بسبب صموده أمام محاولة تصفية قضيته الوطنية"، وأوضح أنّ "الولايات المتحدة تسعى على الصعيد الدولي إلى أمرين، الأول معاقبة كل دولة صوّتت وتقف إلى جانب فلسطين في المنظمة الأممية، والآخر محاولة فرض حل إقليمي عبر تغيير مبادرة السلام العربية التي أطلقت عام 2002.

 

وأضاف: "كل ذلك سيقود إلى الفشل، لأنّنا كفلسطينيين وعرب نرفض تغيير مبادرة السلام العربية، وأن أي تطبيع مع الجانب الإسرائيلي من قبل أي عربي الآن هو طعنة في الظهر واستباحة للدم الفلسطيني".

 

وأنهت إسرائيل عمل بعثة مراقبة دولية في الخليل نهاية الشهر الماضي، وهو ما قوبل بتنديد فلسطيني.

 

وكان قد تمّ نشر بعثة المراقبين في الخليل بموجب اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين تمّ التوصًّل إليه بعد مجزرة فبراير 1994 عندما قتل مستوطن إسرائيلي 29 فلسطينيًّا، بإطلاق النار عليهم بينما كانوا يصلون داخل الحرم الإبراهيمي في المدينة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان