رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد استعادة 400 مليار ريال.. السعودية تعلن انتهاء حملة بن سلمان على الفساد

بعد استعادة 400 مليار ريال.. السعودية تعلن انتهاء حملة بن سلمان على الفساد

العرب والعالم

الملك سلمان وولي العهد

استمرت 15 شهرًا..

بعد استعادة 400 مليار ريال.. السعودية تعلن انتهاء حملة بن سلمان على الفساد

إنجي الخولي 31 يناير 2019 03:18

حملة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على الفساد انتهت .. أعلنتها السعودية رسميًا بعد أن عقدت صفقات مع العشرات من رجال الأعمال والشخصيات الاقتصادية التي احتجزتها منذ 15 شهرًا ودرت على خزينة الدولة 400 مليار ريال سعودي .

 

أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي، الأربعاء ،أن السعودية أنهت حملة موسعة على الفساد أمر بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وشملت العشرات من كبار الأمراء والوزراء ورجال الأعمال البارزين.

وقال البيان إن "اللجنة أنجزت المهام المنوطة بها وفق الأمر الملكي وحققت الغاية المرجوة من تشكيلها" وأضاف أن ولي العهد "طلب من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الموافقة على إنهاء أعمالها..وقد وجه بالموافقة على ذلك".

وبعد أن أنهت أعمالها، طلب ولي العهد السعودي إنهاء اللجنة، وهو الأمر الذي قبله الملك سلمان وشكر رئيس اللجنة، الأمير محمد بن سلمان، وأعضاءها، وفقا للتلفزيون الرسمي السعودي.

 

واللجنة العليا لقضايا الفساد كانت شكلت في نوفمبر2017، برئاسة ولي العهد، وتم في نفس اليوم اعتقال عدد من الأمراء ورجال بتهم مختلفة متعلقة بالفساد.

 

 

حصيلة التسويات

 

وقال البيان أن الحملة التي بدأت في نوفمبر 2017 نتج عنها استعادة أكثر من 400 مليار ريال (106 مليارات دولار) من خلال إجراءات تسوية مع 87 شخصا بعد إقرارهم بما نسب إليهم وقبولهم للتسوية.

 

وتمثل ذلك في عدة أصول من عقارات وشركات وأوراق مالية ونقد وغير ذلك.

وأشار إلى أن الحكومة استدعت 381 شخصا بعضهم للإدلاء بشهاداتهم في إطار التحقيقات.

 

وأضاف البيان أن النائب العام رفض التسوية مع 56 شخصا لوجود قضايا جنائية أخرى عليهم كما رفض ثمانية أشخاص التوصل إلى تسوية وظلت تهمة الفساد ثابتة بحقهم.

 

وقال البيان إنه تم إخلاء سبيل من لم تثبت عليه تهمة الفساد.

 

ماذا يعادل ذلك المبلغ؟
 

وتحت عنوان "بالأرقام.. اللجنة العليا لقضايا الفساد فى 15 شهراً نجاح فى حماية التنمية"، نشرت وزارة الخارجية السعودية "إنفوجراف" لنتائج اللجنة العليا لقضايا الفساد التى استرجعت مبالغ قدرت 400 مليار ريال سعودى.

 

وجاء فى "الإنفوجرافيك" لوزارة الخارجية السعودية حول انتهاء الحملة "من أكبر حملات مكافحة الفساد فى العالم برئاسة ولى العهد: اللجنة العليا لقضايا الفساد العام استرجعت مبالغ قدرت 400 مليار ريال، متمثلة فى نقد، عقارات، شركات، أوراق مالية، غير ذلك".

وأوضح"الإنفوجرافيك " أن مبلع التسويات

-   يعادل 10 أضعاف عجز الميزانية بهذا العام.

- بيع مليار و800 مليون برميل من النفط.

- إيرادات المملكة من تصدير النفط لعام 2017.

- 12 ضعف الأرباح الصافية للشركات السعودية عام 2017.

 

200 محتجز منهم أمراء

 

في بداية الحملة التي شنها ولي العهد السعودي، جرى احتجاز الكثير من الشخصيات الاقتصادية والسياسية البارزة بالمملكة ومنهم ان عمه والمستثمر العالمي الوليد بن طلال في فندق ريتز كارلتون بالرياض لنحو ثلاثة أشهر.


وتحول الفندق الفخم في الرياض على مدى ثلاثة أشهر الى "سجن ذهبي" لعشرات الأمراء وكبار مسئولي ورجال أعمال المملكة الذين كانوا وفق السلطات في صلب حملة تهدف الى "مكافحة الفساد".

 

ووصف المنتقدون الحملة بأنها عملية ابتزاز واستغلال للسلطة من قبل الأمير محمد كما أزعجت الحملة بعض المستثمرين الأجانب الذي سعى لجذبهم من أجل تنوع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط.

 

آخر المفرج عنهم

 

وكان آخر المفرج عنهم من معتقلي الريتز كارلتون هو رجل الأعمال السعودي من أصل إثيوبي الملياردير محمد العمودي الذي أطلق سراحه قبل أيام.

 

 وقد وردت أنباء تفيد بأنه لم يطرأ أي تغيير في ملكية لأي من الشركات التابعة لرجل الأعمال بعد الإفراج عنه.

 وجاء اطلاق سراح العمودي عقب أيام من اطلاق سراح رجل الأعمال عمرو الدباغ ومستشارين إداريين اثنين بعد أكثر من عام على احتجازهم بفندق "ريتز كارلتون" ضمن حملة على الفساد في المملكة.

 

وقبل  أسلوع  أفادت "رويترز" بإفراج السلطات السعودية عن الرئيس السابق لمجلس إدارة "مجموعة بن لادن"، بكر بن لادن، وهو من بين المحتجزين في الحملة نفسها.

 

وقال ناشطون في مجال حقوق الإنسان ومحللون آخرون، أن ولي العهد محمد بن سلمان  قد يستعد لإطلاق سراح المزيد من المعتقلين للمساعدة في تهدئة الغضب الدولي بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2 أكتوبر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان