رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| هل اتفقت المملكة مع الفاتيكان على بناء كنائس في السعودية؟

فيديو| هل اتفقت المملكة مع الفاتيكان على بناء كنائس في السعودية؟

العرب والعالم

الملك سلمان ورئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان في دولة الفاتيكان

فيديو| هل اتفقت المملكة مع الفاتيكان على بناء كنائس في السعودية؟

وائل مجدي 06 مايو 2018 15:00

قال موقع "egypt independent" في تقرير نشره، أن السعودية وقعت اتفاقا مع الفاتيكان يقضي ببناء كنائس للمصلين المسيحيين في المملكة.

 

وأفادت تقارير إعلامية بأنه وفي أعقاب الانفتاح العالمي الثقافي والاجتماعي الواسع في السعودية، وقعت الرياض لأول مرة في تاريخ المملكة اتفاقية تعاون مع الفاتيكان لبناء كنائس للمسيحيين للدعوة إلى دور الأديان والثقافات المهم في نبذ العنف، والتطرف، والإرهاب، ودوره في تحقيق الأمن والاستقرار في العالم.

 

ووقع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى ورئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان في الفاتيكان الكاردينال الفرنسي للكنيسة الكاثوليكية جان لويس توران الاتفاقية لتحقيق أهداف مشتركة بين الجانبين.

 

وينص الاتفاق أيضا على أنه سيتم إنشاء لجنة مشتركة منسقة تضم ممثلين اثنين عن كل جانب، لتنظيم اجتماعات مستقبلية، ومن المتوقع أن تعقد اللجنة مرة واحدة كل عامين، وسيتم عقد اجتماعاتها بين روما ومدينة تختارها رابطة العالم الإسلامي، وفقا للصحافة السعودية.

 

ووصل رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان في دولة الفاتيكان الكاردينال جان لويس توران والوفد المرافق له إلى الرياض يوم 14 أبريل، وشملت الزيارة التاريخية لقاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة السعودية الرياض.

 

وأكد الكاردينال الفرنسي، خلال لقائه الشيخ محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ضرورة المساواة في معاملة جميع المواطنين، بغض النظر عن انتمائهم الديني، بمن فيهم المواطنون اللادينيون.

 

ودعا إلى قواعد مشتركة لبناء أماكن عبادة، وفق ما أوردت صحيفة "لوبسرفاتوري رومانو"، وهي الصحيفة الإيطالية التي يصدرها الفاتيكان.

 

وفي مقابلة مع صحيفة "الفاتيكان" بعد الزيارة، قال توران إنه سعيد بما وصفه بـ "بداية التقارب"، وأضاف إنها علامة على أن السلطات السعودية مستعدة الآن لتقديم صورة جديدة للبلاد.

 

وفي أوائل شهر مارس، التقى محمد بن سلمان مع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال زيارته لمصر، وأشاد تواضروس بقوة الأمير السعودي قائلا إنه يمثل صورة منفتحة وحديثة للمملكة العربية السعودية.

 

وقال البابا تواضروس الثاني خلال مقابلة على قناة "إم بي سي" التلفزيونية: "سرور كبير بزيارة ولي العهد السعودي.. أعجبت كثيرا بشخصيته وابتسامته ومعرفته وفهمه للتاريخ والأحداث الجارية".

 

وأصدرت الكنيسة الكاثوليكية بمصر بيانا بشأن الزيارة التاريخية رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان في دولة الفاتيكان الكاردينال جان لويس توران، إلى السعودية أبريل الماضي.

 

وقال الأب هاني باخوم، المتحدث الرسمي للكنيسة الكاثوليكية في مصر، في بيان صحفي٬ إن البيانات الصادرة عن الفاتيكان لم تتحدث عن المواضيع التي تم النقاش فيها أو عن بناء كنائس بالمملكة من عدمه٬ مؤكدا أن هذا التوضيح لا يؤكد ولا ينفي موضوع بناء الكنائس، فقط يؤكد أن الأمر لم يتم الإعلان بخصوصه أية شيء من الصحف الرسمية للفاتيكان.

 

وذكر أن الزيارة تضمنت توقيع اتفاقية مشتركة تضمنت اتفاق الطرفين على إنشاء لجنة تنسيقيّة تلتقي سنويا للتحضير للاجتماعات وتضم شخصين من كل طرف، ويكون مقر اجتماعاتها بالتناوب بين روما ومدينة تختارها رابطة العالم الإسلامي٬ ونصت على أن يصدر طرفا الاتفاق إعلانا ختاميا في نهاية كل اجتماع للجنة العمل الدائمة، وأن تكون الجلسات الافتتاحية والختاميّة مفتوحة لوسائل الإعلام.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان