رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 صباحاً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

ناشط فلسطيني: هدم مقطع من الجدار الفاصل

ناشط فلسطيني: هدم مقطع من الجدار الفاصل

العرب والعالم

الجدار الفاصل

ناشط فلسطيني: هدم مقطع من الجدار الفاصل

23 نوفمبر 2013 06:44

قال خالد الدعدوع الناشط السياسي والمبعد سابقاً لمرج الزهور بجنوب لبنان، اليوم السبت، إن مجموعة من الشبان الفلسطينيين نجحوا الليلة الماضية في إحداث فتحة في الجدار الفاصل بالقرب من بلدة الخضر القريبة من بيت لحم جنوبي الضفة الغربية.

وأوضح الدعدوع أن المجموعة التي قامت بهدم مقطع من الجدار الفاصل وإحداث فتحة فيه نجحت بالفرار، ولم تفلح قوات الجيش الإسرائيلي في اعتقال أي من أعضائها.

 

وفي 17 ديسمبر/ كانون أول  عام 1992 أبعدت إسرائيل الدعدوع إلى مرج الزهور في جنوب لبنان مع العشرات من قياديي وأعضاء حركة حماس؛ حيث استمر إبعاده لمدة عام.

 

من جانبها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، إن قوات الجيش أعلنت المنطقة التي تم فيها خرق الجدار الفاصل يوم أمس "منطقة عسكرية مغلقة"، وشرعت في ترميمه.

 

ونجحت مجموعات من الشبان الفلسطينيين في هدم مقاطع من الجدار الفاصل بين الضفة الغربية ومدينة القدس عدة مرات خلال الأشهر الماضية.

 

ويعتبر النشطاء هذه الخطوة أحد أوجه المقاومة الشعبية السلمية للاستيطان والتوسع الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

 

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني فإن جدار الفصل الإسرائيلي يحرم أكثر من 50 ألف شخص من حملة الهوية المقدسية من الإقامة في مدينة القدس، عبر عزلهم في الضفة على الجانب الآخر من الجدار.

 

ووفقا لتقديرات فلسطينية، فإن مساحة الأراضي الفلسطينية المعزولة والمحاصرة بين الجدار وحدود 1948 (إسرائيل) بلغت حوالي 680 كم2 عام 2012، أي نحو 12% من مساحة الضفة، منها حوالي 454 كم2 أراضٍ زراعية ومراعٍ ومناطق مفتوحة، و117 كم2 مستغلة كمستوطنات وقواعد عسكرية، و89 كم2 غابات، إضافة إلى 20 كم2 أراضٍ فلسطينية مبنية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان