رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 صباحاً | الجمعة 04 ديسمبر 2020 م | 18 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

قبيلة رئيس مخابرات القذافي تحتج على محاكمته داخل ليبيا

قبيلة رئيس مخابرات القذافي تحتج على محاكمته داخل ليبيا

العرب والعالم

العبد الله السنوسي

قبيلة رئيس مخابرات القذافي تحتج على محاكمته داخل ليبيا

الأناضول 20 نوفمبر 2013 05:26

تظاهر عدد من أبناء قبيلة المقارحة الليبية بمدينة سبها، جنوب غربي ليبيا، مساء أمس الثلاثاء، احتجاجاً على محاكمة السلطات الليبية لعبد الله السنوسي، رئيس المخابرات في عهد العقيد الراحل معمر القذافي، وطالبوا بمحاكمته أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

 

وقال عمر المقرحي المتحدث باسم قبيلة المقارحة إن "القبيلة، التي ينتمي إليها عبد الله السنوسي، خرجت لتؤكد عدم قدرة الحكومة الليبية توفير محاكمة عادلة لإبنهم"، معتبرا أن التهم الموجهة للسنوسي، وهو صهر القذافي، "سياسية وليست جنائية".

 

ويعدّ عبد الله السنوسي من أبرز رجال نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي و"الصندوق الأسود" له، هرب إلى موريتانيا خلال ثورة 17 فبراير/شباط 2011 ، وبعد مفاوضات قامت السلطات الموريتانية بتسليمه إلى السلطات الليبية في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

 

وأطاحت ثورة شعبية بدأت في 17 فبراير/شباط 2011 بنظام معمر القذافي الذي حكم ليبيا لنحو 42 عاما، قبل أن يلقى مصرعه على يد الثوار في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2011.

 

وعن توقعاته لما ستفضي إلية محاكمة السنوسي في ليبيا، قال المقرحي  إن "خصومه السياسيين في السلطات الليبية الحالية لن يوفروا له محاكمة عادلة ".

 

واستنكر عمر المقرحي عدم سماح السلطات الليبية لعائلة السنوسي بزيارة له في محبسه، مشيرا إلى حالة السنوسي الصحية "تدهورت بسبب ظروف اعتقاله" التي وصفها بـ"السيئة جداً".

 

إلا أن وكيل وزارة العدل الليبية "أحميدة أوحيدة" أكد في تصريحات له أحقية بلاده في محاكمة السنوسي داخل ليبيا، معتبرا أن الاتهامات الموجهة للسنوسي هي جنائية بحتة وليست سياسية.

 

وأبرز جرائم السنوسي قبل الثورة الليبية بحسب " أوحيدة " هي "المسؤولية عن مجزرة سجن أبو سليم في العاصمة الليبية طرابلس، والتي راح ضحيتها أكثر من 1200 سجين ليبي، كما أنه متهم بقمع ثورة 17 فبراير/شباط 2011 وقتل المدنيين"، بحسب وكيل وزارة العدل الليبية.

 

ونفى أوحيدة أن يكون السنوسي محتجزا في ظروف سيئة، قائلا إن "المنظمات الحقوقية زارت السنوسي في محبسه بالعاصمة طرابلس وتأكدت أن ظروف اعتقاله جيدة وما يعانيه من أمراض، أصيب بها قبل اعتقاله".

 

وبحسب أوحيدة فإن "دليل المحاكمة العادلة للسنوسي هي سير جلسات النيابة وغرف الاتهام بشكل صحيح في هذه القضية بحسب ما شهد أغلب الدول الأوروبية" على حد قوله.

 

وكانت المحكمة الجنائية الدولة قد أعطت في 11 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي السلطات الليبية الضوء الأخضر في محاكمة رئيس مخابرات القذافي عبد الله السنوسي داخل الأراضي الليبية بعد خلاف طال لمدة أشهر حول أصالة القضاء الليبي في القضية.

 

ويقبع عبد الله السنوسي في أحد سجون طرابلس بعد ان سلمته السلطات الموريتانية التي كان محتجز لديها إلى ليبيا في شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان