رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 مساءً | الأحد 09 أغسطس 2020 م | 19 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

رئيس البرلمان الليبي: أتباع للقذافي وراء الفوضى

رئيس البرلمان الليبي: أتباع للقذافي وراء الفوضى

العرب والعالم

رئيس المؤتمر الوطني الليبى نوري بوسهمين

رئيس البرلمان الليبي: أتباع للقذافي وراء الفوضى

"مصر العربية" 19 نوفمبر 2013 12:34

قال رئيس المؤتمر الوطني الليبي نوري بو سهمين، اليوم الثلاثاء، إن تابعين لنظام العقيد الراحل معمر القذافي، وراء إثارة الفوضى الجارية في بلاده الآن.

وتواجه ليبيا على مدار الأشهر القليلة الماضية، أسوأ أزمة منذ سقوط القذافي في أكتوبر عام 2011 بسبب تنامي الاضطرابات في صناعة النفط التي تحرم الدولة من عائدات التصدير الأساسية، وسيطرة مسلحين على آبار ومواني النفط الرئيسية في البلاد، في ظل وضع أمني مزرٍ.

 

وأضاف بو سهمين، خلال كلمته بالقمة العربية الأفريقية الثالثة بالكويت: "القوى الظلامية من أتباع النظام السابق الموجودون في بعض دول المنطقة تستغل الأوضاع السيئة التي آلت إليها البلاد جراء الثورة، لإثارة الفوضى والنعرات القبلية، كما أنها تستخدم أسلوب التخريب واستهداف البعثات الأجنبية بالاغتيال".

 

وجاءت موافقة حلف شمال الأطلسي ( الناتو) في أكتوبر الماضي على إيفاد فريق من الخبراء لتقديم المشورة للحكومة الليبية حول آليات بناء مؤسساتها الأمنية والدفاعية لتؤكد عجز حكومة رئيس الوزراء علي زيدان، على تحقيق الأمن خاصة لمنشآت النفط المصدر الرئيسي لموارد البلاد.

 

ويقول صندوق النقد الدولي، إن الهجمات على منشآت إنتاج النفط والتصدير في جميع أنحاء ليبيا أوقفت إنتاج النفط تقريبا خلال صيف عام 2013، واعتبارا من نهاية سبتمبر تشير التقارير إلى أن الإنتاج بلغ حوالي 40% من طاقته عند حوالي 600 ألف برميل يوميا، أي أقل بكثير من المتوقع 1.7 مليون برميل يوميا.

 

وانطلقت اليوم الثلاثاء في العاصمة الكويت، أعمال القمة العربية الأفريقية، بمشاركة عدد من رؤساء الدولة ونواب الرؤساء ورؤساء الوزراء إلى جانب هيئات ومنظمات دولية أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان