رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 صباحاً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

"الرياض" تغرق.. أزمة العام وكل عام

الرياض تغرق.. أزمة العام وكل عام

العرب والعالم

السيول في السعودية

"الرياض" تغرق.. أزمة العام وكل عام

أسامة إبراهيم 17 نوفمبر 2013 15:07

رغم ما تنفقه السلطات السعودية من مليارات الدولارات على مشروعات البنية التحتية في العاصمة الرياض، لكن هذه المدينة تشهد أزمة عارمة في مثل هذه الأيام من كل عام، حيث تهطل الفياضانات والسيول والأمطار الغزيرة المصحوبة برياح رعدية على العاصمة وغيرها من المدن السعودية خاصة مدينة جدة والمنطقة الغربية من البلاد، وهو ما أدى لغرق المدينة والمناطق المحيطة مثل المجمعة وضرما والدوادمي والغاط وحريملا.

وقد بلغت خسائر هذه الفياضانات حتى الآن غرق آلاف السيارات وتدمير بعض المنشآت، وحالات وفاة وصعق كهربائي وإصابات، وغرق الأنفاق بالمدينة، وإغلاق بعض الطرق بسبب تراكم السيارات الغارقة.

 

وقد أعلنت العديد من الجهات المختصة في العاصمة حالة الطوارئ القصوى لإنقاذ المحتجزين والعالقين والمتضررين من الفيضانات.


وبتزايد الأزمة، أصدر الدفاع المدني السعودي منذ قليل بيانا حذر فيه المقيمين في المدينة وما حولها من الخروج من المنازل أثناء هطول الأمطار إلا في الحالات الضرورية مع توخي الحذر وتجنب استخدام الجوال والأجهزة اللاسلكية. وقد أغلقت وزارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض المدارس والجامعات والمعاهد الصحية.

 

كان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا مقاطع مصورة تبرز حالة عدد من الأنفاق عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها الرياض مساء أمس السبت.

 

وأبرزت المقاطع عدداً من الأنفاق كنفق شارع السويدي العام ونفق تقاطع طريق ديراب وطريق المعارض الشفا، وقد غرقت تماما في أول ليلة ممطرة على الرياض في هذا الوقت من العام وقبل دخول فصل الشتاء رسميا.

 

وأبدى معلقون على المقاطع استياءهم لحالة الأنفاق وعدم استيعابها ساعات من المطر وما نال السيارات التي علقت بها جراء تجمع المياه، لافتين إلى كارثية الوضع إذا ما تواصلت هذه الأمطار لفترة طويلة ومطالبين في الوقت ذاته بالتحقيق في أسباب ذلك وتلافي هذا القصور.

 

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تتأثر أجواء العاصمة خلال الأيام القادمة، بتغيرات مناخية ينتج عنها تشكل سحب رعدية ستغطي مواقع عدة في المنطقة الوسطى، كذلك تشكل السحب الرعدية على العاصمة ومنطقة القصيم، متنبئين في الوقت نفسه، بأن يترافق مع تلك السحب تساقط أمطار غزيرة.

 

ويتوقع خبراء الأرصاد أن تمر العاصمة الرياض بحالة عدم استقرار جوي، فيما ستتمركز هذه الحالة الجوية على منطقة الرياض وستشمل المنطقة الشرقية بشكل عام، وأشاروا إلى أن تأثير الحالة الماطرة سيكون هو الأقوى والتي أطلق عليها الحالة "البيضاء"، مبينين أن الحالة الجوية القادمة تأتي تحت تأثير مباشر لمنخفض جوي سيتشكل شمال وسط السعودية "شمال منطقة الرياض"، لينتقل تدريجيا إلى شمال البلاد، وقالوا: "هذا المنخفض الجوي سيترافق أيضا مع وجود كتلة هوائية باردة شمال السعودية".


يذكر أن هذه الفيضانات تأتي في نفس فترة الفيضانات التاريخية التي ضربت العاصمة السعودية في عام 2010.

 

فيديو:

 http://www.youtube.com/watch?v=l3O5phkNUSs

 

روابط ذات صلة:

 

 فيديو.. أول حالة وفاة لـ"يمنية" جراء السيول بالسعودية

 

 

سعوديون: المليارت تدفع لمصر وبلادنا تغرق في السيول

 

 

طقس غير مستقر يربك الخليج

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان