رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م | 16 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

طقس غير مستقر يربك الخليج

طقس غير مستقر يربك الخليج

أ ش أ 17 نوفمبر 2013 09:38

تشهد دول الخليج الست، هذه الأيام، طقسًا غير مستقر، أدى إلى تعليق الدراسة في عدة مناطق سعودية، اليوم الأحد، فيما أثار "شائعات جوية" على مواقع التواصل الاجتماعي تحذر من تعرض المنطقة لحالة مطرية مثيرة للعواصف، والأعاصير، تعتبر الأقوى خلال الـ 30 سنة الماضية.

 

ونقلت وكالات الأنباء الخليجية الرسمية، عن الهيئات المنوطة بمتابعة الأرصاد الجوية في بلدانهم، أن الأجواء ستكون "غير مستقرة" بدءًا من اليوم، ولعدة أيام، مع فرص لسقوط أمطار، وهبوب رياح تتفاوت الأمطار في غزارتها والرياح في شدتها من دولة إلى أخرى، وإن بلغت أقصاها في السعودية، الأمر الذي دفع المسؤولين لتعليق الدراسة بعدة مناطق بها.

 

وقررت السلطات السعودية، تعليق الدراسة، اليوم، في مدارس العاصمة الرياض و5 محافظات أخرى؛ إثر سقوط أمطار غزيرة، كما علقت 5 جامعات ومعاهد بالعاصمة الدراسة الأحد للسبب ذاته.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم السعودية، محمد بن سعد الدخيني، إنه تقرر تعليق الدراسة الأحد في مدارس الرياض ومحافظات: المزاحمية وثادق وضرما وحريملاء ورماح (وسط البلاد).

 

وأوضح أنه "بعد دراسة التقارير الواردة من الجهات المختصة، تم تعليق الدراسة بسبب الحالة الجوية التي تمر بها المنطقة، ويتوقع معها هطول أمطار غزيرة".

 

وتوقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية في تقريرها عن حالة الطقس اليوم "أن تكون الفرصة مهيّأة لهطول أمطار رعدية تسبق بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق: شرق وأجزاء من وسط المملكة تشمل (القصيم، والعاصمة الرياض، والدوادمي، والخرج)، وعلى شمال المملكة (تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل) ، كما يشمل ذلك منطقة جازان ومرتفعات عسير والباحة تمتد حتى مكة المكرمة (المرتفعات منها والساحلية)، وأجزاء من منطقة المدينة المنورة".

وفي قطر، حذرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية على بعض مناطق البلاد مصحوبة برياح قوية، وتوقعت أن يكون الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد، غائمًا جزئيًا إلى غائم مع فرصة لأمطار رعدية على بعض المناطق.

وبينت أن الرياح ستكون على الساحل شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية تتراوح سرعتها من 7 إلى 15 عقدة تصل إلى 25 عقدة خلال الأمطار الرعدية، وتوقعت أن يصل ارتفاع الموج على الساحل بين 2 و 3 أقدا، وفي عرض البحر بين 3 و5 أقدام، ومن 5 و7 أقدام عند الأمطار الرعدية.

وفي البحرين، قالت نشرة الأحوال الجوية الصادرة عن إدارة الأرصاد الجوية أن الطقس في المملكة سيكون اليوم، غير مستقر وغائم مع أمطار رعدية أحيانا.

ولفتت إلى أن الرياح ستكون شمالية شرقية بوجه عام من 07 الى 12 عقدة ومن 15 الى 20 مع هبات شديدة السرعة قد تصل الى 35 عقدة خلال الأمطار الرعدية.

وتوقعت أن يصل ارتفاع الموج من قدم الى قدمين قرب السواحل، ومن 3 الى 5 أقدام في عرض البحر وتصل الى 7 أقدام اثناء الهبات.

وفي سلطنة عمان، قالت وكالة الأنباء العمانية إن حالة الطقس  اليوم سيكون غائم جزئياً مع احتمال هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على محافظة مسندم والمناطق الساحلية لبحر عمان وعلى جبال الحجر والمناطق المجاورة لها مصحوبة أحيانا برياح نشطة وتساقط البرد، وصحو إلى غائم جزئيا على بقية محافظات السلطنة.

وفي الكويت، توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني محمد كرم أن تشهد البلاد طقسا غير مستقر ابتداء من اليوم الأحد، وخلال الأيام المقبلة مع فرصة لهطول أمطار رعدية.

وقال كرم إنه من المتوقع أن تبدأ السحب بالتكاثر والتزايد اليوم وتبدأ معها فرص سقوط أمطار متفرقة خفيفة في وقت لاحق من النهار تتركز معظمها على المناطق الجنوبية، مشيرا إلى أن تشكيلات من السحب الركامية ستتطور خلال ساعات ليل يوم الأحد، وفجر يوم الإثنين، وتبدأ معها زيادة فرص الأمطار التي قد تكون رعدية أحيانا.

وأوضح أنه من المتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار هذه مع فرص هطول الأمطار المصحوبة بأمطار رعدية على فترات يومي الاثنين، والثلاثاء حتى صباح الأربعاء المقبل، حيث يبدأ بعدها التحسن التدريجي بالطقس.

وفي الإمارات، هطلت أمطار على إمارة الفجيرة والمدن والقرى المجاورة لها أمس، تراوحت بين المتوسطة والغزيرة مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وأدت الأمطار التي هطلت خاصة على المناطق الجبلية إلى جريان الأودية والشعاب وامتلاء المزارع والشوارع بمياه الأمطار.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس اليوم غائما جزئيا وغائما أحيانا على بعض المناطق خاصة الشمالية والشرقية، ويصاحبه سقوط الأمطار.

الأجواء الخليجية غير المستقرة، عززت من انشار شائعة على مواقع التواصل الاجتماعي تقول إن "البحرية الأمريكية في البحرين تعلن حالة الطوارئ لكل من البحرين وقطر وشرق السعودية والكويت والإمارات؛ نتيجة دخول حالة تعتبر من أقوى الحالات خلال 30 سنة الماضية ".

وتحذر البحرية – بحسب الشائعة- هذه الدول من ترقب موجة أمطار غزيرة جدا ابتدأ من صباح يوم الأحد، وتستمر حتى يوم الخميس المقبل، حيث تستمر الامطار 3 ايام بشكل متواصل على هذه الدول، وتتخلل هذه الحالة عواصف وأعاصير.

ولكن الخبير الجغرافي السعودي عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم نفى هذه الأنباء في تصريح لجريدة الرياض السعودية اليوم.

وبين أن البحرية الأمريكية في البحرين، غير مخولة بإعلان حال الطوارئ أصلاً في شأن مناخي بدولة أخرى.

وقال إن ما تشهده المنطقة حاليا، حالة مطرية تعتبر قوية، خصوصاً على شرق السعودية، والكويت وجنوب العراق.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان