رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قتيلان وجرحى في قصف لجماعة الحوثي على "دماج"

قتيلان وجرحى في قصف لجماعة الحوثي على دماج

العرب والعالم

قوات الجيش اليمني - ارشيفية

قتيلان وجرحى في قصف لجماعة الحوثي على "دماج"

الأناضول 17 نوفمبر 2013 09:32

قتل شخصان، وأصيب آخرون في قصف لجماعة الحوثيين على منطقة "دماج"، ذات الغالبية السلفية، في محافظة صعدة، شمالي اليمن, بحسب شهود عيان.

وأفاد الشهود أن "جماعة الحوثيين قصفت مساء أمس السبت منطقة دماج بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة ما أدى إلى سقوط قتيلين وحوالي ستة مصابين"، مشيرين إلى أن "القصف لا يزال مستمرًا حتى الساعة (07:30 تغ)".

 

وقتل 120 شخصًا، وأصيب أكثر من 240 آخرين منذ بداية القصف الحوثي على منطقة دماج بمحافظة صعدة، قبل نحو ثلاثة أسابيع، بحسب الناطق الرسمي للسلفيين، سرور الوادعي.

 

كما أدى القصف الحوثي إلى تدمير نحو 160 منزلاً ومدرستين وستة آبار، بالإضافة إلى أحد المستشفيات، بحسب الوادعي ذاته.

 

وقام يمنيون يتقدمهم ناشطون، أمس السبت، بوقفة احتجاجية في صنعاء، أمام منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي، احتجاجًا على استمرار حصار وقصف جماعة الحوثي الشيعية منطقة "دماج".

 

وطالب المحتجون في الوقفة التي نظمتها "الهيئة الشعبية لنصرة دماج"، وهي هيئة مكونة من شباب وناشطين من مختلف الجهات في البلاد، بحسب بيان لهم، بـ"وقف الحصار الخانق الذي تفرضه جماعة الحوثي على منطقة "دماج" منذ أسابيع".

 

ومنذ نحو ثلاثة أسابيع، ازدادت وتيرة المواجهات بين جماعة الحوثي الشيعية، وجماعة سلفية تسكن منطقة "دماج" التابعة لمحافظة صعدة، التي يسيطر عليها الحوثيون منذ عام 2010، بعد أن خاضوا 6 حروب مع السلطات فى عهد نظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

 

وبدأ النزاع الحوثي - السلفي مطلع عام 2011 بعد شهور من سيطرة الحوثيين على صعدة.

 

ويتهم السلفيون الحوثيين منذ ذلك الوقت بحصار المنطقة، وقتل أبنائها نظرًا لعدم قبولها الاحتكام إلى سلطات الحوثي فى المحافظة، التي يسيطر الحوثيون على جميع مناطقها باستثناء منطقة دماج السلفية.

 

فى المقابل، تقول جماعة الحوثي إنها تقاتل لإخراج "مقاتلين أجانب مسلحين وجماعات تكفيرية من المنطقة".

 

وأعلن الرئيس اليمني الأسبوع الماضي إعادة تشكيل لجنة الوساطة الرئاسية المشكلة منذ شهور، والمكلفة بحل نزاع منطقة دماج، وأمر بأن ترافقها كتيبة من الجيش، إلا أنها حتى اليوم لم تحقق هدفها.

 

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمى إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد مؤسسها حسين بدر الحوثي، الذى قتلته القوات الحكومية اليمنية منتصف عام 2004؛ إلا أن الحركة تابعت قتالها مع القوات الحكومية وخاضت عدداً من الحروب ضدها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان