رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 صباحاً | الأربعاء 12 أغسطس 2020 م | 22 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

فتح تغيب عن اجتماع قادة الفصائل الفلسطينية بغزة

فتح تغيب عن اجتماع قادة الفصائل الفلسطينية بغزة

العرب والعالم

اجتماع قادة الفصائل الفلسطينية بغزة

فتح تغيب عن اجتماع قادة الفصائل الفلسطينية بغزة

أ ش أ 16 نوفمبر 2013 15:03

اجتمعت اليوم السبت، جميع الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية بغزة لتشكيل لجنة عليا لرعاية الحوار الوطني الشامل بمشاركة حماس فيما تغيبت حركة فتح والتي اعتذرت عن عدم المشاركة رغم دعوتها لحضور اللقاء.

ودعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية الفصائل الوطنية والإسلامية إلى تشكيل لجنة عليا لرعاية الحوار الوطني الشامل، مشددًا على تمسك حكومته بالمصالحة ولكن ليس على حساب الثوابت الوطنية.


وأكد هنية أنه لا بديل عن الرعاية المصرية، داعيًا الى "وقفة وطنية فلسطينية لمراجعة المسارات ثم الاتفاق على استراتيجية وطنية جامعة تفتح كل الخيارات"، وأضاف: "تكون هذه الخيارات لحماية الحقوق والثوابت وتفتح المجال للمقاومة في غزة والضفة واستعادة الملفات الوطنية لوضعها الطبيعي".


وأشار هنية إلى أن الحصار أسبابه سياسية والمقترحات ليست بديلاً عن المصالحة، لافتًا إلى أن الانقسام ليس سبب الحصار، واعتبر أن أسباب الحصار هي شروط الرباعية المفروضة قبل الانقسام، "ورفضنا التعاطي معها وتمسكنا بخيار المقاومة".


وعن الوضع الوطني العام وكيفية مواجهة الاحتلال، أضاف هنية "المفاوضات تحمل مخاطر للقضية واستنزافا لكل شيء مع استمرار الجرائم والاستيطان والتهويد"، مشيرًا إلى أن السلطة مقتنعة بأنهم يسيرون في طريق مسدود وأكبر دليل استقالة طاقم المفاوضات، لأنه مسار استنزافي لم يغير شيئا على الأرض وهو غطاء لما يقوم به العدو.


وطالب قادة الفصائل بالاتفاق على فعاليات مشتركة لحماية الثوابت، قائلا "وضعنا الفلسطيني وصل لحالة لا يمكن السكوت عليها".


وفيما يتعلق بعلاقة الفلسطينيين بالدول المختلفة، أكد هنية ما جاء في خطابه الأخير وعدم التدخل بالشؤون الداخلية لأي دولة.


ونفى هنية التدخل في الشأن المصري، "بالرغم من بعض الإشارات والمقالات التي لا تعبر عن سياستنا المتبعة"، مؤكدا أن "أولويتنا فلسطينية، ونعمل لأجل فلسطين ولا نتوه في المسارات".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان