رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 صباحاً | الأربعاء 12 أغسطس 2020 م | 22 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

إسرائيل ترفض إدخال مواد البناء إلى غزة

إسرائيل ترفض إدخال مواد البناء إلى غزة

العرب والعالم

إدخال مواد البناء إلى غزة

إسرائيل ترفض إدخال مواد البناء إلى غزة

الأناضول 16 نوفمبر 2013 13:56

كشف نقيب المقاولين الفلسطينيين نبيل أبو معيلق عن رفض إسرائيل لاستئناف إدخال مواد البناء إلى "القطاع الخاص" بغزة، وإيقاف التنسيق مع كافة المؤسسات الدولية العاملة في مشاريع البناء.

وقال أبو معيلق إن ممثلين عن القطاع الخاص بغزة ومن خلال المؤسسات الدولية اجتمعوا الأسبوع الماضي مع الجانب الإسرائيلي من أجل إدخال مواد البناء من جديد وإنقاذ القطاع من كارثة اقتصادية وإنسانية.


وأضاف أن إسرائيل ردت بعدم الموافقة في الوقت الراهن، وأن على القطاع الخاص أن ينتظر دون تحديد موعد أو تاريخ  لإنهاء قرار الحظر.


وتابع: "لم تسفر ضغوط المؤسسات الدولية، والجهود التي نبذلها في القطاع الخاص باستئناف إدخال مواد البناء، وفي كل مرة يكون الرد الإسرائيلي بأن المنع مستمر حتى إشعار آخر."


وأوضح أبو معيلق أن الجانب الإسرائيلي أوقف التنسيق مع المؤسسات الدولية العاملة في مشاريع البناء في قطاع غزة بما فيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".


وأشار إلى أن كافة المشاريع الدولية في القطاع والخاصة ببناء مستشفيات وعيادات ومدارس توقفت عن العمل.


وحذر أبو معيلق من تنامي وازدياد معدلات البطالة عقب توقف المشاريع التي توفر الدخل لآلاف العائلات.


وأضاف أن منع دخول مواد البناء من إسرائيل بالتزامن مع إغلاق الأنفاق والتي كانت المورد لأكثر من 60% من هذه المواد سيدفع بغزة نحو كارثة اقتصادية وإنسانية غير مسبوقة.


وكانت أول كمية من الإسمنت الإسرائيلي ومواد أخرى للبناء دخلت لصالح القطاع الخاص في غزة في الثاني والعشرين من شهر سبتمبر/أيلول الماضي عبر معبر كرم أبو سالم، جنوب شرق مدينة رفح وتم إدخال 70 شاحنة محملة بمستلزمات البناء المختلفة، وذلك للمرة الأولى منذ ستة أعوام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان