رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 مساءً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

إصابة 8 فلسطينيين باشتباكات مع الاحتلال

بالقدس..

إصابة 8 فلسطينيين باشتباكات مع الاحتلال

الأناضول 15 نوفمبر 2013 19:28

اندلعت مواجهات عنيفة، مساء اليوم الجمعة، بين شباب فلسطينيين وقوات من الجيش الإسرائيلي، في بلدة أبو ديس القريبة من مدينة القدس من الجهة الشرقية، مما أسفر عن إصابة 8 شبان، 3 منهم بالرصاص الحي، بحسب شهود عيان ومصادر طبية.

وأوضح الشهود أن "العشرات من الشبان في بلدتي العيزرية وأبوديس قاموا برشق دوريات الجيش الإسرائيلي المتمركزة وراء الجدار الفاصل داخل مدينة القدس بالحجارة".

 

ولفت الشهود إلى أنه على إثر ذلك اقتحمت قوات كبيرة من الجيش  بلدة أبو ديس، ودارت مواجهات عنيفة أصيب فيها ثمانية شبان فلسطينيين جراء إطلاق النار عليهم وقنابل مسيل الدموع".

 

من جانبه قال مصدر طبي إن "من بين المصابين 3 شبان بالرصاص الحي".

وتقع بلدتا أبوديس والعيزرية شرق المسجد الأقصى المبارك، لكن أهلها ممنوعون من الوصول إلى المسجد بسبب جدار الفصل الذي يعزل أحياء بضواحي القدس (أبوديس، العيزرية، والسواحرة الشرقية) عن مركز المدينة والمسجد الأقصى المبارك.

 

وبدأت إسرائيل بناء جدار الفصل عام 2002 وارتفاعه 8 أمتار وتقيم عليه نقاط مراقبة عسكرية مدعمة بكاميرات أمنية على مدار الساعة، وهو يمر بمسار متعرج حيث يحيط معظم أراضي الضفة الغربية.

وتقيم إسرائيل الجدار بدعوى حمايتها وحماية مستوطناتها من تسلل فلسطينيين ينفذون ما تسميها عمليات "إرهابية" بداخلها، في حين يشكو فلسطينيون من أن الجدار أتى على أجزاء كبيرة من أراضيهم، ويعمل على فصل أجزاء من الضفة عن بعضها.

وتمنع إسرائيل فلسطينيي الضفة الغربية، وضواحي مدينة القدس من الذين لا يحملون الهوية الإسرائيلية من دخول المدينة، وتفرض على من يريد الدخول للقدس الحصول على تصاريح لا تمنح في العادة سوى للمرضى وكبار السن، وخلال المناسبات مثل الأعياد وشهر رمضان المبارك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان