رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 صباحاً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

أفريقيا ضد "الربيع العربي" في القمة الأفروعربية

أفريقيا ضد الربيع العربي في القمة الأفروعربية

العرب والعالم

مجلس الامة الكويتي

أفريقيا ضد "الربيع العربي" في القمة الأفروعربية

مصر العربية 14 نوفمبر 2013 12:19

انطلق بالكويت، اليوم الخميس، الاجتماع التحضيري للقمة العربية الأفريقية الثالثة التي تستضيفها الكويت يومي 19 و20 نوفمبر الجاري بمشاركة مصر، على الرغم من تعليق عضويتها بالاتحاد الأفريقي، لكنها شاركت بصفتها أحد أعضاء جامعة الدول العربية.


وقالت مصادر دبلوماسية أفريقية مطلعة إن الجانب العربي طرح مناقشة القضية السورية وثورات الربيع العربي، لكن الجانب الأفريقي رفض باعتبارها موضوعات لا تخصه ومن المتوقع أن يصدر عن القمة بيان منفصل عن القضية الفلسطينية.


وأضافت أن "خالد جار الله الحمد نائب وزير الخارجية الكويتي، شارك في الجلسة الافتتاحية للاجتماع بحضور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ودلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي (الجهاز التنفيذي للاتحاد)".


ورأست كونجيت سينجورجس سفيرة إثيوبيا لدى الاتحاد الافريقي الاجتماع باعتبار بلادها رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.


وقالت مصادر أفريقية مطلعة، إن مصر شاركت في الاجتماع بصفتها عضوا بجامعة الدول العربية وليس بصفتها عضوا بالاتحاد الأفريقي.


وفي كلمتها في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، قالت السفيرة كونجيت سينجورجس سفيرة إثيوبيا لدى الاتحاد الأفريقي إنه تم الاتفاق على أن تخصص القمة لبحث الملفات الاقتصادية، واستبعاد الملفات السياسية بناء على رغبة الدولة المضيفة (الكويت).


وأشارت إلى أنه سيتم التركيز على التعاون بين الجانبين العربي والأفريقي في كل المجالات، لتحقيق عنوان القمة وهو "شركاء في التنمية".
وأضافت: "نبحث عن شراكة حقيقية في التعاون بين أفريقيا والعرب".


وقال عبد الله حسن، ممثل الصومال في الاجتماع، إن الاجتماع سيبحث مشروع قرار تصدره القمة لدعم جهود الحكومة الصومالية وقوات حفظ السلام الأفريقية العاملة بالصومال في تعزيز الأمن والاستقرار.


أما عبد الرحمن سر الختم، سفير السودان لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي فقال إنه سيتم إصدار مشروع قرار يشيد بالتقدم بين دولتي السودان وجنوب السودان.


وأضاف أن القمة ستبحث تقديم دعم أفريقي عربي للخرطوم وجوبا.


ويعتبر هذا الاجتماع "الانطلاقة الرسمية لأعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الأفريقية الثالثة التي تستضيفها الكويت يومي 19 و20 نوفمبر الجاري".


وبحسب تصريحات سابقة لمصادر أفريقية مطلعة فإن الاجتماع سيناقش التقرير العربي الأفريقي المشترك حول الأنشطة الخاصة بخطة العمل والاستراتيجية التي تم وضعها في قمة "سرت" الثانية 2010.


يذكر أن القمة العربية الأفريقية الأولى تم عقدها عام 1977 في العاصمة المصرية القاهرة، ثم عقدت القمة الثانية في عام 2010 في مدينة سرت الليبية، حيث تم إقرار الانعقاد الدوري للقمة المشتركة كل 3 أعوام لأهمية توثيق العلاقات بين المنطقتين، وتم التوافق على عقد القمة الثالثة في الكويت عام 2013.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان